بعد تصاعد أعداد مرضى كورونا.. مطالبات بفرض الكمامة الإجبارية في جميع أنحاء ألمانيا

تفكر ولايتا برلين وبراندنبورغ في اتخاذ هذه الخطوة

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 03:05 صباحاً
فرض الكمامة الإجبارية في جميع أنحاء ألمانيا
فرض الكمامة الإجبارية في جميع أنحاء ألمانيا
كتب : عاطف صبيح

طالبت جمعية المستشفيات الألمانية بعودة الإجبار على ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة والولايات الألمانية التي تزيد فيها العدوى، بعد تزايد التوتر الذي أحدثه كورونا داخل المستشفيات، مع تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا مؤخراً، وذلك وفقا لشبكة دويتش فيله الألمانية.

وصرح جيرالد جاس، رئيس الجمعية، لصحيفة "باساور نويه برسه" الألمانية، الصادرة أمس السبت إن "حكومات الولايات التي تكون فيها أعداد الإصابات مرتفعة على نحو خاص، مُطَالَبَة الآن باللجوء إلى الخطوات المناسبة من حزمة الإجراءات الخاصة بالقانون الجديد للحماية من العدوى".

وتساءل جاس "وإذا لم يكن الآن، فمتى إذن يحين فرض ارتداء إجباري للكمامة على سبيل المثال في القاعات المغلقة للإبطاء من سرعة العدوى؟".

وأكد جاس أن الوضع في المستشفيات متوتر للغاية، و"يمكن القول في الوقت الراهن إن التشغيل الطبيعي في معظم المستشفيات لم يعد ممكنا"، مشيراً إلى عودة تأجيل العمليات والعلاجات المجدولة وحجب أَسرِّة بسبب النقص في الأطقم الطبية واضطرار مستشفيات إلى الانسحاب مؤقتاً من الرعاية الطارئة.

وتابع أن "هذه أمور تحدث حاليا في نصف المستشفيات على الأرجح. وربما واصل الوضع ترديه خلال الأسابيع المقبلة".

وعلى الجانب الآخر أكد أندرياس جاسن، رئيس أطباء التأمين، شكوكه إزاء الارتداء الإجباري للكمامة، مشيرا إلى أن الوضع اختلف تماماً في العامين الماضيين في ظل ارتفاع معدل التحصين؛ ولهذا السبب فإنني أعول أكثر على المسؤولية الذاتية للناس".

فيما أعرب جاسن عن اعتقاده بأن إجراء اختبارات دون مناسبة أمر غير ضروري.

وتفرض السلطات الألمانية الارتداء الإجباري للكمامة فقط داخل قطارات المسافات البعيدة والحافلات والمستشفيات وعيادات الأطباء ودور الرعاية. ويمكن للولايات أن تمدد هذا الإجراء ليشمل القاعات المغلقة إذا تطلب الوضع. وتفكر ولايتا برلين وبراندنبورغ حالياً في اتخاذ هذه الخطوة.

ومن جانبه طالب كلاوس راينهارت، رئيس غرفة الأطباء الألمان، بمزيد من الإيضاحات في مكافحة مضاعفات مرض كوفيد طويلة الأمد، وأشار إلى أن "الكثير من مصابي كورونا يطورون مثل هذه الحالة السريرية بعد اجتياز العدوى وإن كان ذلك بمسارات مختلفة الشدة".

ولفت راينهارت، في تصريحات صحفية، إلى أنه "سيكون من المرغوب فيه أن تكون حملة التطعيم الحالية للحكومة مصحوبة بحملة توعية لمتلازمة ما بعد كوفيد وإمكانيات علاجها".

يذكر أن أعداد الإصابة بكورونا ارتفعت بقوة في الآونة الأخيرة، وأعلن معهد روبرت كوخ، أمس السبت، عن وصول معدل الإصابة الأسبوعي إلى 731.9 لكل 100 ألف نسمة مقارنة بـ 760.1 أمس الأول الجمعة. 

اقرأ أيضا