"الظل القاتل".. هل ستنفذ القوات الجوية الأمريكية هجوما بعيد المدى؟

بوتين لا يمزح في استخدام النووي

الخميس 06 أكتوبر 2022 | 02:32 صباحاً
تدريبات الظل القاتل الأمريكية
تدريبات الظل القاتل الأمريكية
كتب : عاطف صبيح

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس الأربعاء، انتهاء تدريب طياري القوات الجوية الأمريكية بهدف الاستعداد لقدرات هجومية بعيدة المدى.

وقالت إن جنودا من لواء الطيران القتالي 101 أنهوا تدريبا بقاعدة ليتل روك الجوية في ولاية أركانساس، وأوضحت الوزارة، في تغريدة لها على موقع التدويانت القصية تويتر، أنها أطلقت على العملية "الظل القاتل"، وكانت المهمة تختبر قدرات الجنود من خلال هجوم جوي بعيد المدى.

يتزامن هذا التدريب مع تزايد التوترات على خلفية الوضع المتصاعد في أوكرانيا والتهديد الروسي باستخدام سلاح نووي.

ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل 7 أشهر، والرئيس الأمريكي جو بايدن متمسك بمساعدة كييف على الانتصار، بشرط ألا تؤدي امساعدة لمواجهة مباشرة مع موسكو واندلاع حرب عالمية ثالثة.

وتصاعد الأمور بعد تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنه لن يتردد في استخدام الأسلحة النووية لدرء محاولة أوكرانيا لاستعادة السيطرة على المناطق التي صادق على انضمامها لأراضي موسكو، مشددا على أن تهديداته "ليست مزحة".

وأكد تقرير لوكالة أنباء أسوشيتد برس عن مسؤولين ومراقبين أن الرئيس الروسي لا يكذب في تهديده، بل إن الحسابات تقوم على أن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو لن يجرؤوا على الرد على أي عمل نووي تقوم به موسكو في كييف.

وفي وقت سابق شدد دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، على أن موسكو لها الحق في استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا إذا هددت كييف أراضيها. 

اقرأ أيضا