هيئة قناة السويس تستعد لتنفيذ أسطول ضخم من سفن الصيد للعمل فى البحيرات

هيئة قناة السويس

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 01:18 مساءً
هيئة قناة السويس
هيئة قناة السويس
كتب : نوران خالد

تجهز هيئة قناة السويس حاليا لإنشاء أسطول من سفن الصيد،  وذلك للعمل فى البحيرات الجارى تطويرها وتطهيرها فى الوقت الراهن، و هذا في إطار التعليمات الرئاسية بإنشاء مراكب للصيادين بدلًا من اللنشات الخشبية المتهالكة.

حيث تشمل قائمة البحيرات التى يتم العمل على تطويرها، «إدكو، ومريوط، والمنزلة، وناصر».

وقال المستشار نبيل زيدان، مدير عام الشركات بهيئة قناة السويس، إنه يجرى حاليًا دراسة مواصفات سفن الصيد التي من المقرر  أن تقوم شركات الهيئة وترسانتها ببنائها، مشيرا إلى أن الهيئة سلمت 7 سفن لصالح إحدى الشركات العاملة فى الثروة السمكية، من إجمالى تعاقد على بناء 34 سفينة للعمل بشرق التفريعة.

وتابع كلامه  عن خطة استثمارية طموحة لدفع معدلات العمل بالشركات التابعة لهيئة قناة السويس، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، بهدف تطوير وتحقيق ربحية وتنويع مصادر الدخل لدى كيانات الهيئة.

وذكر أن الشركة البورسعيدية تشارك الجانب اليابانى فى إقامة مشروع صناعي، وتشارك شركة القناة للحبال، كيان نرويجى لإنتاج الأسماك.

وأوضح أنه يتم حاليًا تقييم العروض المقدمة، من شركات عاملة فى جنوب وشرق أوروبا، وترغب العمل والاستثمار فى هذا القطاع بالسوق المحلية، لافتًا إلى أن شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى تعمل فى العديد من المشروعات القومية مثل القطار الكهربائي، وحياة كريمة وميناء السخنة.

كما تشارك شركة ترسانة السويس وزارة النقل فى بناء أسطول سفن لنقل السلع الإستراتيجية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد  أصدر تعليمات بتطوير جهود هيئة قناة السويس لتوطين صناعة السفن ومراكب الصيد لإنتاج مراكب تستخدم محليًا لمصلحة فئات الصيادين فى البحيرات والتى تم تطويرها كبديل للقوارب الخشبية البدائية، على أن تكون مزودة بالآلات الحديثة، والمبردات لتخزين الأسماك.

اقرأ أيضا