أمنيات أولياء الأمور للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليها

وزارة التربية والتعليم

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 11:03 صباحاً
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي
كتب : علياء طارق

طرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، سؤالا لأولياء الأمور: «قريبا يبدأ العام الدراسي الجديد، ياترى إيه اللى بتتمنوه في السنة الدراسية الجديدة وايه السلبيات اللي تتمنوه انها تختفي في العام الدراسي الجديد .

ولاقي السؤال تجاوبا من أولياء الأمور.

قالت ولية أمر: «عاوزين المدرسة تبقي مكان مفيد لاولادنا سواء أكاديميًا او أخلاقيا

للأسف اولادي بيروحوا يضيعوا وقت ما فيش شرح ولا اهتمام

وقالت ولي أمر آخري : أتمني المدرسين يهدوا علينا كده في الواجبات المدرسية. عشان نعرف نذاكر مع الاولاد كويس. يرحمونا الوقت مش بيقضي نذاكر معاهم و كله بيتكوم عليهم و علينا.

واضافت ولي امر : يا ريت يكون مناهج متناسبة للوقت علشان الاولاد مش بيقدروا ان كل يوم درس جديد ما لازم يكون فيه درس وعليه تطبيق علشان يثبت

وعلق ولي امر : مراعاه المدارس والمدرسين لأولياء الامور في طلباتهم

قالت داليا الحزاوي ،مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر ان هناك سعادة بالغة لدي أولياء الأمور لتولي الدكتور رضا حجازي حقيبة وزارة التربية والتعليم لانه تدرج في الكثير من المناصب في وزارة التربية والتعليم مما يجعله علي دراية كاملة بالمشاكل علي أرض الواقع.

وأضافت الحزاوي : ان هناك أمنيات كثيرة في العام الدراسي الجديد نتمني الوزارة تلتفت إليها وتضعها في الحسبان

1: خلق مساحة من التواصل مع أولياء الأمور فهم شركاء في العملية التعليمية ولا يمكن إغفال دورهم ويمكن اللجوء للحوار المجتمعي في القرارات الهامة .

2: تصحيح آليات التطوير فأولياء الأمور ليسوا ضد التطوير ولكن هناك معوقات للتطوير يرجون معالجتها حتي يسير التطوير في المسار الصحيح وتعتبر الثانوية العامة من اكثر الامور التي تحتاج النظر إليها .

4: اهتمام بالمعلم وتأهيله بما انه حجر الاساس في التطوير ومتابعة أداء المعلم في الفصول حتي لا يضطر الطلاب للجوء للدروس الخصوصية بسبب عدم قيام المعلم بدورة في الفصل .

5: هناك فجوة بين القرار وتنفيذه علي أرض الواقع نتمني في العام الدراسي الجديد الاهتمام بمتابعة تنفيذ القرارات فنجد مثلا قرارات تقسيط مصاريف المدارس الخاصة وكذلك نسبة زيادة مصاريف المدارس الخاصة رغم وجود قرارات ملزمة للمدارس إلا ان هناك الكثير من المدارس لا تلتزم

6: اللجوء لحلول مبتكرة لسد عجز المعلمين فكيف نجبر الطلاب جميعا للعودة للمدارس وهناك عجز صارخ في اعداد المعلمين في مدارسنا !؟

7: الاهتمام بأن يكون هناك تناسب بين الفترة الزمنية للعام الدراسي والمناهج فهناك مشكلة مستمرة وآن الأوان لإيجاد حل جذري لها فمع ثقل المناهج واحتاجها لمزيد من التطبيق العملي نحتاج لوقت كافي .

واختتمت الحزاوي : اننا جميعا مع الوزارة قلبا وقالبا إيمانًا ان التعليم مستقبل وطن و ركيزه هامة في تقدمه وتطوره.

اقرأ أيضا