ماسك: سأفعل خدمة أقمار ستارلينج للإنترنت عبر الأقمار الصناعية في إيران

الاحد 25 سبتمبر 2022 | 06:13 مساءً
ايلون ماسك
ايلون ماسك
كتب : عمرو عدوي

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي شركة سبيس إكس، إنه سيفعل خدمة أقمار ستارلينج للإنترنت عبر الأقمار الصناعية في إيران، استجابة لتغريدة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، الذي أكد فيها أن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات لتعزيز حرية الإنترنت و التدفق الحر للمعلومات للإيرانيين.

وزارة الخزانة الأمريكية، أصدرت سابقًا الجمعة الماضية توجيهات بتوسيع خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين ‏على الرغم من العقوبات المفروضة على إيران بالتزامن مع تصاعد احتجاجات في أنحاء البلاد بسبب وفاة الشابة مهسا أميني، أثناء توقيفها الشرطة الأخلاق, بعد أن دخلت في غيبوبة.

وكشف مسئول بوزارة الخزانة في تصريحات صحفية, إن الاستخدامات التجارية لخدمة ستارلينك, والتي تتطلب إرسال معدات إلى إيران, لن تكون مشمولة بالترخيص العام الذي أصدرته الوزارة قائلاً "سيحتاجون في هذا الأمر لمخاطبة وزارة الخزانة لتحقيق ذلك.

وكان ماسك قال سابقا إن الشركة تريد إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لتوفير خدمة ستارلينك للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في البلاد، ‏وأتاحت الشركة نفس الخدمة بالفعل للأوكرانيين في حربهم ضد الروس.

وذكر أن ماسك قد أوضح بتغريدة على حسابه رداً على أحد المستخدمين أن شركته ستارلينك, ستطلب استثناء من العقوبات المفروضة على طهران, وفقًا لموقع العربية.

اقرأ أيضا