الأوراق المطلوبة وشروط التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي للمطلقات والأرامل 2022

الاحد 25 سبتمبر 2022 | 02:21 مساءً
الاسكان الاجتماعي
الاسكان الاجتماعي
كتب : إيمان علي

شهدت محركات البحث في مصر خلال الساعات الماضية زيادة في عدد عمليات البحث عن شقق الإسكان الاجتماعي للمطلقات والأرامل 2022، والتي تعتبر أحد المشاريع التي تقدمها الدولة المصرية للفئات الأولى بالرعاية، ومنها المرأة المعيلة، من أجل المساعدة في توفير حياة كريمة لكل المصريين.

ويعتبر مشروع الاسكان الاجتماعي من أكثر المشاريع التي تحظى باهتمام كبير من المصريين، وهو ما أظهرته قوائم الأكثر تداولًا عبر محركات البحث خلال الساعات الماضية، ولهذا نستعرض معًا مزيد من التفاصيل عن شقق الإسكان الاجتماعي للمطلقات والأرامل 2022.

شقق الإسكان الاجتماعي للمطلقات والأرامل 2022

وكشفت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية عن مخطط طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2022، موضحة الجدول الزمني لعمليات طرح كراسة الشروط، وذلك على مرحلتين على النحو التالي:

- في الفترة من اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022، وحتى السبت 1 أكتوبر 2022، للمواطنين من ذوي الهمم.

- في الفترة من الأحد 2 أكتوبر 2022، وحتى الخميس 27 أكتوبر 2022، لجميع الفئات، ومنهم المرأة المعيلة.

أقرأ أيضا

بـ400 جنيه للأرامل والمطلقات .. شروط التقديم على شقق الاسكان الاجتماعى

كيفية الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي

أوراق الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي للمطلقات والأرامل 2022

وحددت وزارة الإسكان الأوراق المطلوبة للتقديم من أجل الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي للمطلقات والأرامل 2022، والتي جاءت على النحو التالي:

• طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.

• صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.

• صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، وتشمل "وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة - شهادات ميلاد الأبناء القصر - رقم قومي مُميكن - قيد عائلي مُميكن - إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

• وفي حال سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يُفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

شروط حجز شقق الاسكان الاجتماعي

• يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

• لا يقل عمره عن 21 عامًا ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

• الحد الأقصى لفئة منخفضى الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهريًا للأسرة.

• لا يحق للمتقدم أو الأسرة (/ الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

• ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (السيدة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

• ألا يكون المتقدم أو الأسرة، استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

• أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها، أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها. 

اقرأ أيضا