القومية للتأمينات الاجتماعية تكشف عن موعد صرف معاشات شهر أكتوبر2022

القومية للتأمينات الاجتماعية

الاربعاء 21 سبتمبر 2022 | 06:56 مساءً
أصحاب المعاشات
أصحاب المعاشات
كتب : عمرو عدوي

صرف معاشات شهر أكتوبر على الأبواب، بحث الكثير الأيام الماضية من المواطنين عبر محرك البحث العالمي"جوجل" بشأن موعد صرف معاشات شهر أكتوبر , وذلك لأنه لم يتبق سوى أيام معدودة على قبول شهر أكتوبر.

وحسب تقرير وزارة التضامن الاجتماعي, فإن عدد أصحاب صرف المعاشات تجاوز عشر ملايين شخص بجمهورية مصر العربية, وينتظر أصحاب صرف المعاشات بالتزامن مع تحديد الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي مواعيد صرف معاشات أكتوبر لهذا العام؛ حيث قالت إنه من المنتظر أن يبدأ يوم السبت لشهر أكتوبر 2022, والذي يوافق 1 في الشهر.

أعلنت القومية للتأمينات الاجتماعية استعدادها لصرف معاشات شهر أكتوبر, وذلك عبر غرفة عمليات مخصصة للأمر بعد أن تم استبعاد نظام الشرائح, والذي كان مقسم لثلاث شرائح كل منهم يصرف في أيامهم المحددة, فكانت الأولى المتقاضية لأقل من 1000 جنيه تصرف يومي واحد واثنين, والثانية المتقاضية أكثر من ألف وأقل من ألفين تصرف يومي ثلاثة وأربعة, والثالثة كانت تصرف يومي خمسة وستة من الشهر.

وبعد إلغاء نظام الشرائح, أعلنت القومية للتأمينات الاجتماعية على أن نظام الصرف سيكون متاح للجميع دون التقسيم لأيام وشرائح مثل ما كان في السابق في فترة صرف المعاشات.

ومن المؤكد أن ملف المعاشات, من الملفات الهامة التي لا تتأخر عنها الدولة المصرية بكامل مساعيها لمعالجة القضايا الشائكة بشأنه, ويتزامن ذلك مع الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي لأصحاب المعاشات, والدعم الاستثنائي المقدم لهم.

ووفقاً لتجاوز أعداد أصحاب صرف المعاشات لأكثر من 10 مليون شخص على مستوى جمهورية مصر العربية, فالدولة تسارع خطاها لحل هذا الملف, وفي هذا السياق نبه وزير المالية الدكتور محمد معيط خلال لقاء تليفزيوني أجراه الأيام القليلة الماضية عبر فضائية صدى البلد, لمساعي الدولة في فتح ملف المعاشات والتدقيق فيه من أجل تخفيف معاناة أصحابه, والذين عانوا على مدار السنوات الماضية بسبب الإهمال وعدم النظر إليهم بعين الاعتبار.

أشار الدكتور محمد معيط خلال لقاءه إلى إشكالية أزمة العملين بشأن عدم التأمين الأجر الكامل لهم بشأن المعاش "أن هذا الأمر مثل جريمة في حقوقهم على مدار أكثر من خمسة عشر عام في الماضي, وهذه الجريمة يحتاج إصلاحها لسنوات متعددة أيضاً.

وأشار معيط إلى بعض القرارات الفعلية التي تم اتخاذها لحل هذا الأمر, موضحاً أنه لم يتم الإبقاء على هذا الوضع القديم وتم تغييره حتى تصبح الزيادة على إجمالي المعاش وليس الأساسي كما كان مسبقاً.

من يستحق المعاش وفقاً لقانون التأمينات والمعاشات" المتوفي زوجته أو المتوفي زوجها مع وجود شرط وهو توثيق عقد الزواج, بالإضافة إلى عدم الزواج بأخرى, الابنة حتى تتزوج, الابن بشرط ألا يكون بلغ واحد وعشرون عام إلا لو كان عاجزاً, أو كان طالب علم الأخوة والأخوات مع وجود ثبوتية إعالة المؤمن عليهم لهم.  

اقرأ أيضا