السيسي يوجه بإنشاء شركة وطنية لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع

تشغيل القطار السريع

السبت 17 سبتمبر 2022 | 09:29 مساءً
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
كتب : نوران خالد

 ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مستجدات التعاون مع «دويتش بان» الألمانية بشأن إدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاث والتوجه لإنشاء شركة وطنية في هذا الصدد.

حضر الاجتماع الرئاسي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وفقا للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، الاجتماع تناول مستجدات التعاون مع المجموعة الألمانية «دويتشه بان» لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاث.

من المنتظر تأسيس شركة لإدارة القطار السريع بإشراف ألماني

ومن المنتظر أن تنشئ شركة وطنية تحت مسمى «دويتشه بان مصر»، فضلاً عن قيام المجموعة الألمانية بنقل الخبرات عن طريق تدريب وتأهيل الكوادر المصرية من مهندسين وفنيين في مقرات ومراكز المجموعة بألمانيا، وفق البيان.

يشار إلى أن وزارة النقل، اتفقت مع شركة سكك حديد ألمانيا – دويتشه بان – على تشغيل وإدارة شبكة القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاثة، لفترة 15 عاما قابلة للتجديد لمدة مماثلة، مقابل حصولها على 2% من إجمالي الإيرادات المحققة من نقل الركاب والبضائع على الشبكة، على أن يتم تحويل 98% من الحصيلة للهيئة القومية للأنفاق المالك للمشروع.

اقرأ أيضا