مباحثات قطر وإعفاء الحافي يتصدران.. جلسة البرلمان الليبي الخميس المقبل

إعفاء رئيس المحكمة الليبية العليا

الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 11:35 مساءً
برلمان ليبي سابق
برلمان ليبي سابق
كتب : منار ناجي الجارحي

دعا رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح النواب لحضور جلسة رسمية بمدينة بنغازي، التي تسببت مليشيات طرابلس في إلغائها الأسبوع الماضي، وكانت الدعوة عن الموجهة للنواب. 

لم تحدد الدعوة جدول أعمال الجلسة، ووسائل إعلام محلية تحدثت عن أنها لمناقشة إعفاء رئيس المحكمة الليبية العليا المثير للجدل محمد الحافي وتعيين آخر مكانه، وكان هذا هو البند الرئيسي للجلسة الملغية قبل أن تتسبب مليشيات طرابلس في إفشال انعقادها، بعدما منعت نواب بالبرلمان من الوصول للعاصمة طرابلس.

وطالب المستشار صالح، النائب العام الليبي بالتحقيق في واقعة منع أعضاء المجلس من السفر من مدينة طرابلس إلى بنغازي، واعتبر أن الواقعة تعطل عمل مجلس النواب، وتمنعه من ممارسة مهامه لتحقيق استقرار البلاد عبر الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية"، ذلك سابقة خطيرة تهدد وحدة البلاد وتشكل جريمة تقييد حرية المواطنين وإساءة استعمال السلطة وعرقلة عمل السلطة التشريعية".

زيارة قطر

 وأن نتائج زيارة المستشار عقيلة صالح لدولة قطر سيكون من ضمن جدول الأعمال حيث سيقوم رئيس مجلس النواب بإحاطة للنواب عن نتائج مباحثاته في الدوحة. 

ومؤخرا تصاعدت الانتقادات لرئيس المحكمة العليا محمد الحافي الذي اعترض أكثر من مرة على قرارات مجلس النواب الذي يعد الجهة التشريعية العليا في البلاد.

ووصل الحافي إلى سن التقاعد ولا يزال في منصبه أعلن رئيس مجلس النواب الليبي قبل يومين أنه موجود بشكل غير شرعي على رأس المحكمة العليا، كونه معين من المؤتمر الوطني السابق بعدما انتهت ولايته.

اقرأ أيضا