أحمد كريمة لبلدنا اليوم: القرآن لم يحرم تحديد النسل

أحمد كريمة: تحديد النسل مباح وجائز شرعا

الاربعاء 31 اغسطس 2022 | 09:12 مساءً
الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة
كتب : محمود غنيم

اهتمام كبير من الدولة المصرية، في ملف تحسين معيشة المواطنين، خاصة اننا في عهد  الجمهورية الجديدة، ويحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي علي تحويل مصر إلي دولة جديدة لا تتوقف فيها الإنجازات والمشروعات القومية، لتوفير حياة تليق بالمصريين في في ظل الجمهورية الجديدة، لكن كل هذا يحتاج إلي تنظيم النسل في الأسرة المصرية.

 

وفيما يخص مسألة تنظيم الأسرة المصرية، وتنظيم النسل، يتساءل الجميع عن مدي مشروعية تحديد النسل والأدلة الفقهية علي ذلك، وتجيب لكم بلدنا اليوم عن كل هذه الأسئلة، حتي تتكون لديكم معلومة دقيقة.

أحمد كريمة: تحديد النسل أمر مباح وجائزا شرعا

وقال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في تصريحات لموقع لبلدنا اليوم ، إن تنظيم النسل أمر مباح وجائز شرعا 

تحديد النسل يوجد منذ نزول القرآن الكريم 

وأكد الدكتور أحمد كريمة، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن الدليل علي أن تنظيم النسل أمر مباح وجائز شرعا، هو ما جاء في صحيح مسلم :"أنه كان أعراب يعزلون علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم والقرآن ينزل". 

القرآن لم يحرم تنظيم النسل 

وأوضح أستاذ الفقه المقارن، في تصريحاته، أن معني هذا الحديث هو، أن واحدا من الأعراب كان يضع المني خارج المكان، تجنبا للحمل، والقرآن كان ينزل في هذا الوقت، ولم يأتي أي تحريم أو منع لتحديد النسل.

وأضاف كريمة، أن هذا يسمي إقرار، للعزل أثناء العلاقة الحميمة، وهذا يؤكد أن تنظيم النسل أمر مباح.

ولفت الدكتور أحمد كريمة، إلي أن تنظيم النسل إذا وجد في بيئة ما أو زمان ما أو مكان ما يعد مصلحة، مضيفا، أن المصالح معتبرة في الشريعة الإسلامية.

ونوه أستاذ الفقه المقارن، إلي أن الكثافة السكانية المبالغ فيها، تستنزف الموارد الحياتية والمعيشية، مشيرا، أن كثرة السكان تحتاج إلي مواد تمونية، ومدارس ومستشفيات، وجميع مستلزمات الحياة، وهذا يعود مردوده السلبي علي المجتمع، حيث الأن نجد انتشار التلوث وبطء في الحركة المرورية، انفلات في أعصاب الناس، انتشار البطالة، لكن في الأزمنة الماضية عندما كانت الاعداد ربع الموجودة الأن كانت الحياة صحية وميسرة للناس .

اقرأ أيضا