وزير المالية يزف بشرى سارة للمواطنين بشأن برنامج تكافل وكرامة | فيديو

إرتفاع أسعار الزيت

الاربعاء 31 اغسطس 2022 | 05:10 مساءً
وزير المالية
وزير المالية
كتب : بلدنا اليوم

إرتفعت أسعار زيت الطعام فى الفترة الأخيرة، ويعتبر الزيت من أهم السلع التموينية التى توفرها الدولة للمواطن على بطاقات التموين. 

وكشف  الدكتور محمد معيط وزير المالية العديد من التصريحات الجديدة خلال حواره التليفزيوني مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج “على مسئوليتي” المذاع علي قناة صدي البلد أبرزها إرتفاع أسعار الزيت.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن كل الشائعات التى تنشر عن الاقتصاد المصري بشكل سلبي غير صحيحة، وهناك موجة استهداف عالية بأكثر من 150 تقرير سلبي عن مصر، وكل يوم هناك تقرير أو أثنين بشكل سلبي عن مصر وهذه أنباء تزعزع أمن البلاد ولايجب أن نلتفت إليها.

وأكد وزير المالية، إن الجميع يعلم أن مصر وفرت جميع السلع للمواطنين خلال الأزمات التى تضرب العالم واكثرهم الزيت والسكر والأرز الأكثر استخداما للمواطنيين إلى جانب باقى السلع.

وأشار إلى أن الدولة قامت بتسديد ما عليها فى وقته، ولا يوجد أى مشكلات، والدولة توفر جميع احتياجات المواطنين ولا يوجد عجز فى أى شئ وخاصة السلع التموينية والأساسية.

ولفت إلى خروج استثمارات غير مباشرة "أموال ساخنة" بقيمة 22 مليار دولار منذ شهر ديسمبر الماضي، وحالة الاستهداف غير المبررة ضد مصر غير مفهومة فى ظل الأزمات التى تضرب العالم وخاصة أزمة الحرب الروسية الأوكرانية. 

وأردف أن السبب فيما ينشر سلبًا عن مصر يكون بسبب صمود مصر، لأن مصر قوية ومستمرة فى طريقها، مؤكدا أن الجميع يجب يعلم أن مصر مستهدفة من الداخل والخارج.

كاشفا أن ما يحدث فى مصر لا يسعد فرق معينة معادية للوطن.

ووجه الدكتور محمد معيط وزير المالية، رسالة طبطبة للمصريين وقال :"هناك وعي كبير من قبل المواطنين لما تمر به البلاد من أوضاع اقتصادية صعبة، وأننا لا ننام من أجل توفير السلع للمواطنين ويجب أن يعلم المواطن ماتفعله مصر من أجله".

وقال إن الدولة تقوم بعمل مبادرات لتخفيف ما يحدث، من أوضاع اقتصادية صعبة، وندرك الوضع الاقتصادي الصعب و الذى ينتج عنه ارتفاع فى التكاليف وعلى رأسهم مبادرة حياة كريمة.

وأوضح وزير المالية، إلى أن الجميع يجب أن يضع يده مع الدولة للمرور من هذه الأزمة الصعبة، أننا نعمل طوال الوقت لتوفير احتياجات المواطنين وعدم السماع لأنباء تؤدى إلى الفتنة.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدين ارتفع من 79.7% خلال عام 2009 – 2010، وبعد 2011 ارتفع إلى 103% من الناتج المحلي الإجمالي، واستطعنا الهبوط به بعد ذلك إلى 80.5% خلال عام 2020 وهذا بفضل الله والجهود الحكومية.

وتابع وزير المالية، أن جزء من الدين الخارجي الخاص بأجهزة الموازنة مقداره 83 مليار دولار، وتغير سعر الصرف جنيه واحد يرفع الدين 83 مليار جنيه، وبعد أزمة كورونا ارتفع الدين إلى 87.6% وذلك يعد أزمة.

وأكد وزير المالية، أن زيت الطعام ارتفع بأسعار مضاعفة؛ الأمر الذي جلب معه التضخم الخارجي الذي انعكس على ارتفاع الأسعار؛ ما جعل دول كثيرة من العالم متأثرة سلبًا بهذه الظروف، لافتًا إلى أن مصر متأثرة بهذه الأحداث والأرقام تُمثل انعكاسًا للمالية العامة للدولة ونسعى لتوفيره رغم ارتفاع أسعاره .

واوضح  محمد معيط، إلى أن مصر تعمل على حماية الطبقات المتأثرة سلبًا بهذه الفترة الصعبة التي يمر بها العالم، وهناك البعض ممكن أن ينظر لارتفاع الأسعار بمنأى عن توفر السلع والخدمات، مؤكدًا أن مؤسسات الدولة تعمل على توفير جميع السلع التي تستوردها من الخارج للمواطن .

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه فى شهر أبريل الماضى تم إضافة 450 ألف أسرة، لـ معاش تكافل وكرامة، وهذا يكلف الدولة 3 مليارات جنيه.

وقال وزير المالية، إن ما يتم إضافته حاليًا، يكلف الدولة الكثير، ففى العام الماضى الدولة كانت تتحمل بشكل إجمالي ما يصرف لـ تكافل و كرامة 19 مليار، وهذا العالم يكلف الدولة 25 مليار جنيه.

ولفت إلى أن هناك دعم لـ 600 ألف أسرة ضمن حزمة الحماية الاجتماعية، والدولة تعمل على التخفيف على المواطنين.

.

ولفت محمد معيط، إلى أن مصر تعمل على حماية الطبقات المتأثرة سلبًا بهذه الفترة الصعبة التي يمر بها العالم، وهناك البعض ممكن أن ينظر لارتفاع الأسعار بمنأى عن توفر السلع والخدمات، مؤكدًا أن مؤسسات الدولة تعمل على توفير جميع السلع التي تستوردها من الخاروأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه فى شهر أبريل الماضى تم إضافة 450 ألف أسرة، لـ معاش تكافل وكرامة، وهذا يكلف الدولة 3 مليارات جنيه.

اقرأ أيضا