قرارات مهمة بشأن تسريح العمالة المصرية بالكويت.. فيديو

العمالة المصرية بالكويت

الاثنين 29 اغسطس 2022 | 05:53 مساءً
العمالة الوافدة بالكويت
العمالة الوافدة بالكويت
كتب : بلدنا اليوم

أزمة خلفتها الكويت منذ أسبوعين بعد قرار الكويت بتسريح العمالة المصرية من الكويت، حالة من الجدل والحزن أصابت جميع العاملين هناك بعد هذا القرار الصادم. 

وأكد مرقص سعد خليل رئيس البيت المصري لشئون المبادرات بـ الكويت، أن هناك حوالى 700 ألف عامل مصري فى الكويت، وما سيتم الاستغناء عنهم حوالى 30 ألف مصري، وأنه يحق لهؤلاء الأشخاص البحث عن عمل آخر، بالكويت، ومن يتم الاستغناء عنه سيحصل على جميع مستحقاته المالية من المؤسسة التى يعمل بها دون نقص.

وقال رئيس البيت المصري لشئون المبادرات بالكويت، خلال تصريح تلفزيوني، أنه لن يتم تسريح العمالة المصرية، بالكامل من الكويت، مؤكدا أن البعض يروج لـ شائعات تتسبب فى كثير من الفتن.

 وأضاف إلى أن الشعب الكويتي محب للشعب المصري، وأن العلاقات المصرية الكويتية ممتدة منذ سنوات طويلة، وأن الحكومة الكويتية نفت هذا الأمر، وكذلك القوى العاملة المصرية، فالاستغناء سيكون عن عدد معين فقط وليس الجميع كما يقال.

وأشار إلى أن هذا القرار ليس وليد اللحظة، وأنه موجود من 2017، لـ تنظيم الوظائف، بالكويت، و لإعطاء فرصة لـ الكويتيين، وأنه لن يتم الاستغناء عن جميع المصريين بالكامل، ولكن فى بعض الوظائف فقط.

وتابع إلى أن الاستغناء سيكون لـ المواطنين الذين يعملون في وزارت الكويت، وأن الاستغناء عن جميع العمالة من جميع الجنسيات وليس من مصر فقط على حسب المعلومات التى تأكدنا منها.

وقد كشف مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لـ نقابات عمال مصر، فى وقت سابق عن مصير العمالة المصرية في الكويت بعد قرار الاستغناء عن جزء منهم.

وتابع البدوي خلال تصريحات تلفزيونية،:" أن توطين العمالة الكويتية في الكويت حق مشروع لهم، مضيفا:"من وقت لآخر تستغني دولة الكويت عن العمالة التي تنتهي عقودها فقط ".

وأكد نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر،:" هذا الإجراء يشمل كل الجنسيات الوافدة بالكويت بما فيها المصريون، والتأثير على العمالة المصرية بالكويت سيكون كبيرًا كون المصريين هناك يقدرون بالآلاف، ويعملون في جميع المهن ونعمل على حل هذه المشكلة ".

وأردف إلي أن خطة "تكويت" الوظائف في الكويت، والاستغناء عن خدمات الوافدين، ستؤثر بالسلب على العمالة المصرية بلا شك.

وتتضمن خطة إحلال وتمكين العناصر الكويتية الوطنية لجميع الوظائف العامة في بلدية الكويت، وفقا لضابط زمني محدد، يتوافق مع احتياجات البلدية، ومتضمنة التوجيه بإعداد خطة تدريبية شاملة تحقق الغاية المنشودة من تكويت العاملين في قطاعات البلدية، وإحلال الكوادر الوطنية القادرة على النهوض بعمل بلدية الكويت وتحسين أدائها بشكل عام، وذلك باعتبار ان الوظائف العامة هي خدمة وطنية لتحقيق المصلحة العامة، وفقا لنص المادة 26 من الدستور.

ويشمل تنفيذ خطة التكويت بعض الضوابط التى أعلنتها وزيرة الدولة لشؤون البلدية ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكويتية رنا الفارس، وضع قوائم أسماء الموظفين غير الكويتيين تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء خدماتهم بموعد أقصاه أسبوع من تاريخه. 

وتشمل الفئات المستثناة من الخطة

- الموظف غير الكويتي لأم كويتية.

- الموظفون من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

- الموظفون غير محددي الجنسية المقيمون بصفة دائمة بدولة الكويت بشرط تسجيلهم لدى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

- موظفي الخدمات (سائق وخدمات مناولة).

- 50% من موظفي إدارة الجنائز العاملين في المقابر.

 

اقرأ أيضا