تعرف إلى شروط وخطوات الحصول على معاش استثنائي

كيف تحصل على المعاش الاستثنائي

الاربعاء 24 اغسطس 2022 | 03:54 مساءً
اصحاب المعاشات
اصحاب المعاشات
كتب : محمود مظهر

يبحث العديدون من أصحاب المعاشات، عن طريقة طلب معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية، والذي يتم منحه للعاملين بالحكومة ومن ثم خرجوا في سن المعاش، أو المستحقين عنهم.

مستحقي المعاش الاستثنائي

يمنح المعاش الاستثنائي للعاملين بالحكومة سابقًا، والمستحقين عنهم، كما يمنح كذلك للعاملين بشركات القطاع العام والمستحقين عنهم، وكذا للذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.

وأكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المعاش الاستثنائي يمنح لضحايا الكوارث العامة، كما يمنح لتحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيًا، وذلك حتى يتمكنوا من مواجهة الظروف الصحية والظروف الاجتماعية، مشيرة إلي أنه يتم منح المعاش الاستثنائي لمن أدى خدمة جليلة للدولة.

كيف تحصل على المعاش الاستثنائي

يوجد عدة خطوات، أوضحتها «التأمينات» حتى يحصل أصحاب المعاشات على معاش استثنائي، نستعرضهم في نقاط:

حال كان على صاحب المعاش المحدد سابقًا استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة العمل التي كان يعمل بها في السابق أو استيفاء النموذج من مكتب التأمينات المختص.

من ثم ملء النموذج، وتقديمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية بعد اعتماده وختمه، وذلك في حالة منح المعاش أو تحسينه.

يتحويل طالب المعاش الاستثنائي إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي، حتى يتم تحديد نوع مرضه، وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

تجري التأمينات بحث اجتماعي لتحديد مصادر الدخل لصاحب المعاش، في حالة إذا طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

المستندات المطلوبة

أوضحت «التأمينات» المستندات المطلوبة لصرف المعاش الاستثنائي المتملثة في: "التقرير الطبي - البحث الاجتماعي"، مشيرة إلى أنه يتم عرضهما على اللجنة التحضيرية لفحص مدى حق صاحب المعاش أو المستحق في المعاش الاستثنائي سواء منح أو تحسين، ومن ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.