أسعار المانجو في مصر.. ما سر الانخفاض الكبير؟

نجحمزارعو المانجو يتفادوا خسارة الموسم الماضي

الاحد 21 اغسطس 2022 | 06:58 مساءً
تخزين المانجو
تخزين المانجو
كتب : فاطمة أبو حسن

قال سامح حسين، استشاري الشتلات، إن مزارعي المانجو خسروا 70% من محصولهم العام الماضي بسبب موجات الحرارة غير المتوقعة التي أدركوا أنه يتعين عليهم التأقلم معها.

وباستخدام تقنيات التهوية المناسبة والصوبات الزراعية والتقليم والتسميد الملائم، يقول المزارعون إن إنتاج هذا العام عاد إلى طبيعته تقريبا.

أسعار المانجو في مصر.. ما سر الانخفاض الكبير؟

أشار سامح حسين  استشاري الشتلات أن محصول هذا العام أفضل بكثير من السنة الماضية، هذا العام معظم مزارع مصر منتجة.

وأكد أن المناخ كان منضبطا فيما مضى وأن المزارعين نجحوا هذا الموسم في التأقلم إلى حد كبير مع التغير المناخي وأصبح المناخ الآن متغير، "يعني ممكن تطلع من شتا تخش في صيف كدة فجأة"،و"ممكن تطلع من صيف تخش في شتا كدة فجأة"

وبدأ المزارعون أيضا في زراعة المانجو المستوردة، التي لم تتم زراعتها محليا من قبل، إذ تتحمل بعض الأنواع منها الحرارة.

وعن ذلك قال محمود تهامي، وهو صاحب مزرعة مانجو، لتلفزيون "رويترز": "بالنسبة لمقاومة تغيرات الجو، بالنسبة للأصناف الأجنبية بيكون الارتفاع بتاعها غير مرتفع ، فيتم عمل "الصوب للتغطية" من درجة الحرارة المرتفعة وحمايتها من درجة البرودة الشديدة.

أسعار المانجو في مصر.. بدء الحصاد والأرقام تكشف مفاجآت

وتشتهر مصر، لاسيما محافظة الإسماعيلية، بزراعة المانجو على عشرات الآلاف من الأفدنة. وشهدت البلاد في السنوات الأخيرة حرارة شديدة في إطار النمط العالمي لارتفاع درجات الحرارة.

مهرجان المانجو بالإسماعيلية.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفكاهة بالغرفة التجارية، إن العام الجاري يشهد إنتاجية عالية جدا من فاكهة المانجو بأنواعها، وهو السبب وراء تدشين أول مهرجان للمانجو بالإسماعيلية،.

وتابع نجيب، جميع المنتجين والمصدرين، والشعب التجارية تشارك في هذا المهرجان من أجل التعريف بكافة أصناف المانجو، وبالتالي إمكانية التصدير للعالم كله.

وأوضح أن هناك أنواعا مختلفة وغير مشهورة من المانجو، وهي 

"هايدي" و"روجينا" و"مبروكة" و"نعومي"،؟

وبين أن الأنواع المشهورة بين المصريين هي "السكري" و"ألفونس"، و"العويس"، و"الزبدية"، و"نعومي".

وأشار "نجيب" إلى أن أنواع المانجو الأجنبي تكون قليلة السكريات عن الأنواع المصرية، مؤكدا أن مصر صدرت 30 ألف طن في الربع الأول من العام الحالي.

أسعار المانجو في مصر

انخفضت أسعار المانجو في الأسواق المصرية بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة، مع زيادة المحصول في هذه الفترة من الموسم.

وبرر رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية في مصر حاتم نجيب، انخفاض أسعار المانحو في العام الجاري إلى زيادة المحصول، بسبب اعتدال الأحوال الجوية، على عكس العام الماضي الذي شهد العديد من العواصف الترابية التي أدت إلى انخفاض كميات المحصول.

وقال نجيب إن أسعار المانحو في انخفاض مستمر نتيجة لزيادة الإنتاج، موضحا أن الأسعار العام الماضي كانت تتراوح بين 40 إلى 70 جنيها، فيما تتراوح الأسعار هذا العام ما بين 10 و25 جنيها.