تعرف على الإسعافات الأولية لتناول لحبة الغلة

حبة الغلة القاتلة

السبت 20 اغسطس 2022 | 10:51 صباحاً
حبة الغلة
حبة الغلة
كتب : علا الجندي

تستخدم حبوب الغلة في منع تسوس القمح، والذي يمكن أن يصيبه مع زيادة نسبة الرطوبة في الشتاء، وتعرض محصول القمح للأمطار، وحمايته من الحشرات الضارة، ويعتبر الاسم العلمي لـحبة الغلة هو "الألومنيوم فوسفيد"، وقد ينجم عن تناولها الوفاة فورا.

وتدخل مادة "زينك فوسفيد" في تصنيع حبوب الغلة، ويخرج منها غاز قاتل للبشر، حيث إنها تسبب في الوفاة مباشرة، ومن الأعراض المصاحبة لتناولها، فضلًا عن الوفاة، هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية.

وعندما يتم تناول حبوب الغلة فيجب إتباع بروتوكول للتعامل مع الشخص المصاب ببعض الخطوات السريعة، ومن ابرزها :

- نقل المريض إلى أقرب مركز للسموم، وممنوع عمل غسيل معدة بمحلول ملح أو برمنجنات البوتاسيوم (ممنوع إدخال الماء إلى جوف المريض نهائيا).

- يعطى المريض زيت جوز الهند أو زيت البرافين (من 2 إلى 5 زجاجات زيت برافين للبلع إذا كان قادرا على البلع أو عبر الرايل إذا كان غير قادر على البلع)، ويبقى الزيت ببطن المريض، حيث يقوم الزيت لاحتواء الحبة والأهم أنه يحافظ على الرابطة بين الألومنيوم والزنك والفوسفات فيمنع تصاعد غاز الفوسفين المسبب لكل تعقيدات تلك الحبوب.

بروتوكول التعامل مع من تناول حبوب الغلة

- لا يتم إعطاء فحم منشط فليس له دور.

- يتم إعطاء بيكربونات صوديوم وريدي لاحتواء الحمضية الناتجة (من 1-2 أمبول وريدى).

- يتم تقييم الـcontractility للقلب، لو كانت جيدة يتم إعطاء المحاليل الوريدية لرفع الضغط، ولو ضعيفة وهناك فشل بعضلة القلب لا تعطى المحاليل الوريدية لأنها ستكون حملا زائدا على القلب.

- يعطى النورادرينالين (بواسطة syringe pump بمعدل 5-20 مللي فى حالة هبوط الضغط وهو مفضل على الدوبامين لأن المريض لديه tacharrythmia).

- يعطى المرضى علاجات الأعراض فى صورة حقن مضادة للتقلصات وحقن لتقليل الامتصاص (رانى أو زانتاك) .

- يمكن وضع المرض على أكسجين لرفع الـ saturation والغسيل غاز الفوسفين.

- يتم تركيب أنبوبة حنجرية و قسطرة بولية عند الحاجة.