الصحة: يجب التعامل مع أي أعراض تنفسية على إنها كورونا.. فيديو

الاثنين 25 يوليو 2022 | 10:15 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن فيروس كورونا لم ينتهِ بعد، مشيرًا إلى أنه مستمر في التحور، حتى يتمكن من إصابة عدد كبير من الأشخاص ويتمكن من الحياة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مصر جديدة»، الذي تقدمه الإعلامية إنجي علي عبر فضائية «ETC»، مساء الاثنين، أنه يجب التعامل مع أية أعراض تنفسية في الوضع الحالي، على أنها كورونا حتى يثبت العكس، لافتًا إلى أن الأعراض تشمل سيلان الأنف وآلامًا في الحلق وارتفاع الحرارة والإعياء.

وتابع: «يجب التعامل مع أي أعراض من شأنها إصابة الجهاز العلوي التنفسي على أنها كورونا حتى يثبت العكس، مش إنه دور برد حتى يثبت أنه كورونا»، مشددًا على أهمية الحصول على اللقاحات سواء الأولى او الثانية أو التنشيطية.

وأشار إلى أن المواطن يحصل على الجرعة التنشيطية؛ لأن كفاءة الجهاز المناعي تقل بعد مرور ما بين 6 إلى 8 أشهر من تلقي اللقاح أو الإصابة، ناصحًا المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية، وتطهير الأسطح، وغسل الأيدي.

ونفى وجود مقارنة بين كورونا وجدري القردة، قائلًا إن كورونا سريع الانتشار، وشدة المرض كانت أعلى في الموجتين الأولى والثانية، لكن انتشار جدري القردة يحتاج المخالطة اللصيقة، ولا يتحول المصاب إلى معدٍ إلا بعد ظهور المرض عليه.

اقرأ أيضا