مسابقة الـ30 ألف معلم.. الحكومة: أكثر من 135 ألف تقدموا وجار فحص الطلبات

الاثنين 25 يوليو 2022 | 03:56 مساءً
كتب : رانيا عبد الفتاح

أعلن صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، في تقرير أعده اليوم الإثنين بشأن إجراء الجهاز المسابقة المركزية للتعاقد مع 30 ألف معلم، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي كان موعد التقدم لها في الفترة من 4 إلى 24 يوليو الجاري، وتم غلقه أمس، وبلغ عدد المتقدمين 135 ألفا و 60 متقدما، مشيرا إلى أن البوابة حققت 109.773.887 مليون زيارة منذ إطلاق النسخة المطورة من البوابة في أول يوليو 2021 وحتى موعد غلق باب التقديم في المسابقة.

وأضاف "الشيخ" أن الجهاز يواصل فحص الطلبات المقدمة، للتأكد من استيفاء أصحابها الشروط المطلوبة وتأهيلهم لمرحلة الاختبار الإلكتروني الذي سيعقد للمتقدمين لكل محافظة على حدة بمركز تقييم القدرات والمسابقات، وسيقوم الجهاز بمجرد الانتهاء من المحافظة، بعرضها على رئيس مجلس الوزراء، ثم إرسالها إلى وزارة التربية والتعليم لإعمال شئونها.

الخطوات الأساسية في الإختبار

الكفايات السلوكية

الكفايات اللغوية (وتضم اللغة العربية، وإحدى اللغات الأجنبية التي يذكر المتقدم انه يجيدها)

الكفايات التكنولوجية والمعرفية (وتضم اختبارات الحاسب الآلي، والمعلومات العامة)

اختبار الكفايات التربوية واختبارات في التخصص

وقد تعاون الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في تغذية بنوك الأسئلة الخاصة بـ مسابقة 30 ألف معلم مع المجلس الأعلى للجامعات وعددا من الخبراء المتخصصين في هذا الشأن.

وسيكون مدة الاختبار ساعتين و نصف ، وسكون إلكترونياً بالكامل و تصحيحه إلكتروني بالكامل لتحقيق الشفافية ، و يتمثل واضعو بنوك اسئلة اختبارات مسابقة 30 الف معلم 2022 في خبراء واساتذة من كليات التربية بالجامعات المصرية.

جدير بالذكر أن جميع اختبارات مسابقة 30 ألف معلم 2022 سوف تعقد لكل المتقدمين من كل محافظات مصر ، في مركز اختبارات القدرات التابع للجهاز المركزي للتنظيم والادارة ، في جلسة اختبارية واحدة تشمل الخمس مكونات السابق ذكرها.

الهدف من متسابقي هذه المرحلة

الهدف هو سد عجز معلمي رياض الاطفال بنسبة 100% ، بالإضافة الى عجز معلمي الصفوف الثلاثة الاولى بالمرحلة الابتدائية بنسبة 30% ، فمسابقة 30 ألف معلم تبحث عن 15187 معلم لرياض الأطفال لسد العجز في رياض الاطفال بنسبة 100% ، كما تبحث عن 14813 معلم فصل للصفوف الثلاثة الأولى.

الفائزون ومواعيد تسلم العمل

وفقا للبيانات الرسمية المعلنة بشأن مسابقة 30 ألف معلم المخطط أن يتسلموا العمل مع بدء العام الدراسي الجديد 2022 / 2023 .

فبعد إغلاق باب التقديم في مسابقة 30 ألف معلم 2022 يوم 24 يوليو سيتم عقد الاختبارات مباشرة ، ثم يتم عقد الكشف الصحي والنفسي على المتقدمين لمدة أسبوعين ثم يتم عقد التدريب اللازم قبل العام الدراسي .

ومن المقرر أولاً أن يتسلم الفائز في مسابقة 30 ألف معلم 2022 عمله كمعلم مساعد بالعقد لمدة سنتين ، ثم بعد ذلك يجتاز برنامج الصلاحية ليصبح معلم معين في التربية والتعليم.

اقرأ أيضا