ماذا قدم المدربون البرتغاليون للكرة المصرية؟

السبت 09 يوليو 2022 | 09:17 مساءً
كتب : حازم محمد

البرتغال واحدة من المدارس الكروية الأوروبية التي استعان قطبا الكرة المصرية بمدربيها على أمل تحقيق البطولات، وقد وصل عدد المدربين الذين عملوا مع الفرق المصرية إلى 10 مدربين، منهم من حقق نجاحا ومنهم من رحل في صمت دون ترك أي بصمة على الكرة المصرية.

وارتفع عدد المدربون البرتغاليون بشكل ملحوظ في الكرة المصرية آخر السنوات، ولعل آخرهم هو ريكاردو سواريش، الذي تولى القيادة الفنية للنادي الأهلي خلال الأيام الماضية خلفا للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.

جوزيه أول البرتغالين في مصر وأكثرهم نجاحا

تولى جوزيه مهمة تدريب الأهلي 3 مرات، الأولى عام ٢٠٠١ ونجح في الفوز بدوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي، إلا أنه رحل عن الفريق مع نهاية الموسم ليعود مرة أخرى في فترة ولاية ثانية هي الأطول والأقوى والأغنى.

بعد كل هذه النجاحات رحل البرتغالي لكنه عاد عام ٢٠١١ ليستعين به الأهلس للمرة الثالثة ،لكن توقف النشاط الكروي بسبب ماشهدته البلاد من أحداث عقب ثورة يناير عجلت برحيله سريعا.

توج الأسطورة صائد البطولات مع الأهلي بـ20 بطولة وهم:

– 6 ألقاب الدوري المصري الممتاز.

– 2 لقب كأس مصر.

– 4 ألقاب كأس السوبر المصري.

– 4 مرات بطولة دوري أبطال إفريقيا.

– 4 مرات كأس السوبر الإفريقي.

– شارك في كأس العالم للأندية مع الأهلي مرتين، وحقق البرونزية في نسخة منهما، والنسخة الثانية حقق المركز السادس في البطولة.

توني أوليفيرا

البرتغالي الثاني الذي جاء للأهلي بعد رحيل جوزيه هو توني أوليفيرا الذي كان يمتلك سيرة ذاتية قوية، وتوقع الجميع نجاحه مع الأهلي، لكن العكس هو ما حدث.

لم يستمر أوليفيرا الذي تعاقد معه الأهلي في 2003 أكثر من 8 مباريات، رغم أنه حصد السوبر المصري على حساب الزمالك، لكن النتائج إجمالا كانت سيئة، حيث فاز في 3 مباريات وخسر مثلها وتعادل في مواجهتين.

بيسيرو

في 2015، عين الأهلي البرتغالي جوزيه بيسيرو، مديرا فنيا للفريق الأول، لكنه لم يستمر طويلًا مع القلعة الحمراء، إذ طلب فسخ تعاقده بعد أقل من 4 أشهر، لتدريب بورتو البرتغالي، ولم يكن الأهلي يلعب معه كرة ممتعة، لذا لم يتمسك الفريق به ورحل سريعا دون أثر.

سواريش رابع البرتغاليين في الأهلي

وحاليًا جاء الأهلي بالمدير الفني البرتغالي ريكاردو سواريش الذي أتى للفريق وخاض حتى الآن 3 مباريات فاز بمباراة وتعادل في واحده وهزم في واحدة.

فينجادا

قاد الزمالك 4 مدربين برتغاليين على مدار تاريخه، 3 منهم أسهموا في تتويج الفريق ببطولات.

فينجادا تولي قيادة الزمالك في يوليو 2003 وتوج بثلاث بطولات هي الدوري ودوري أبطال العرب وكأس السوبر المصري-السعودي.

كاجودا

وفي يناير 2006 قام نادي الزمالك بتعيين مانويل كاجودا في موسم كان المدرب البرتغالي هو ثالث من يقود الفريق بعد ثيو بوكير وفاروق جعفر.

كانت بداية المدرب البرتغالي جيدة مع الفريق حيث عاد لمنافسة الأهلي على لقب الدوري الذي خسره بالهزيمة في مباراة القمة 2-0، ورغم ذلك جدد النادي تعاقده مع المدرب.

ورحل كاجودا في ديسمبر 2006 عن تدريب الزمالك بعد الخسارة من المصري البورسعيدي 2-0 في الدوري.

باتشيكو

كرر الزمالك تجربة المدربين البرتغاليين وقام بتعيين جيمي باتشيكو في أكتوبر 2014 .

وتحسنت النتائج مع باتشيكو وكذلك الأداء بات أفضل، وفي 11 مباراة فاز الزمالك في 9 وتعادل في مباراة مع الإسماعيلي وخسر مباراة وحيده من إنبي .

فيريرا صاحب الولايتين مع القلعة البيضاء

حقق فيريرا مع الزمالك بطولتين، الأولى هي الدوري المصري 2014-15، والثانية كأس مصر في نفس الموسم.

وعاد فيريرا مرة ثانيه لولاية الزمالك في الوقت الحالي وبدا بمواجهة فريق الوداد ببطولة دوري أبطال أفريقيا.