في عيد ميلادها 82.. تعرف على سبب اعتزال فريدة فهمي مبكرا عن عالم الاستعراض

الاربعاء 29 يونية 2022 | 01:14 مساءً
كتب : سعاد محمد

يحل اليوم الأربعاء 29 يونيو عيد ميلاد الفنانة فريدة فهمي، حيث تُعد فريدة واحدة من أهم راقصات الفنون الشعبية في تاريخ الرقص الاستعراضي المصري، وإحدى مؤسسات فرقة رضا أهم الفرق الاستعراضية في مصر والعالم العربي.

انضمت فريدة فهمي إلى فرقة رضا عام 1959، وقت أن قدمت الفرقة أولى عروضها للجمهور، وحققت نجاحا كبيرا، واستمرت الفرقة في تقديم العروض بجهود خاصة لمدة عامين، حتى أصبحت تابعة للدولة عام 1961، تحت إدارة محمود وعلى رضا، وأسس الموسيقار على إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية لمصاحبتها تحت قيادته.

قامت النجمة فريدة فهمي، بإعلان قرار اعتزالها مجال الفن، في سن الأربعين بعد وفاة والدها،  وكان ذلك غي عز توهجها الفني حيث سافرت مع والدتها التي دخلت في حالة اكتئاب إلى لوس أنجلوس، لدى أقاربهم، واستكملت دراستها وأعدت رسالة الماجيستير في أكبر جامعات العالم، وكان عنوان رسالتها عن محمود رضا، الذي تحدثت عنه أنه خلق لغة حركية جديدة مُستمدة من تراث وحضارة مصر وأهلها، ومن الفن المصري الذي أراد أن يصل للعالم.

وقالت فريدة فهمي، في أحدى اللقاءات التليفزيونية السابقة، أنها ابتعدت عن الفن بسبب إصابة والدتها بمرض الاكتئاب بعد رحيل والدها.

يذكر أن آخر أعمال فريدة فهمي، هو فيلم أسياد وعبيد، الذي عُرض عام 1978، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي، وهو من بطولة، محمود ياسين، ميرفت أمين، عادل أدهم، هدى سلطان، فريدة فهمي، ومن تأليف محمد عثمان، وإخراج علي رضا.