عمق للعلاقات بين الدولتين.. منتدى "دراية" يشيد بالتعاون الاقتصادي المصري السعودي

الثلاثاء 28 يونية 2022 | 06:40 مساءً
كتب : دينا سليمان

د.صلاح هاشم: حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية شهد نقلة حقيقية غير مسبوقة

أشاد المنتدى الإستراتيجي للسياسات العامة ودراسات التنمية " دراية " بالاتفاقيات الاقتصادية الأخيرة التي تم إبرامها بين الدولة المصرية والمملكة العربية السعودية والتي تؤكد بدورها على عمق العلاقات بين الدولتين .

من جانبه ثمن الدكتور صلاح هاشم رئيس المنتدى هذا التعاون الاقتصادي الهائل مشيرا إلى أن العلاقات المصرية السعودية تشهد تحولا جوهريا خلال الفترة الحالية والمستقبلية ، حيث وقع الجانبان 14 اتفاقية استثمارية بقيمة 7.7 مليار دولار في يونيو 2022 ، موضحا أن مصر والسعودية ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية، بقيمة إجمالية 32 مليار دولار.

أكد المنتدى على أن الاتفاقيات الاقتصادية الأخيرة شملت العديد من المجالات الصناعية والكهربائية وصناعة السيارات وإنتاج الهيدروجين الأخضر بالإضافة إلى الاتفاقيات الخاصة بالصحافة والإذاعة والتليفزيون والإنتاج الدرامي والإعلام الرقمي ، فضلا عن الاستثمارات البينية .

وقد أصدر " دراية " فيديوجراف على موقعه https://draya-eg.org/ يوضح أبرز الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين وحجم الاستثمارات البينية والتبادل التجاري.

أشار الفيديوجراف إلى أن الاستثمارات البينية بين الجانبين المصري والسعودي شملت ثلاث قطاعات رئيسية هي صناعة الدواء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام ، حيث تجاوز الاستثمار السعودي في مصر 53 مليار دولار موزعة على 6800 مشروع وشركة فيما بلغ عدد الشركات المصرية نحو 802 شركة تعمل في المملكة السعودية برؤوس أموال 5 مليار دولار .

أوضح رئيس منتدى "دراية" أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية شهد نقلة حقيقية غير مسبوقة ، حيث بلغ هذا التبادل التجاري بين الدولتين نحو 9.1 مليار دولار في عام 2021 ،مقابل 5.6 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 62.1% ، كما بلغت قيمة الصادرات المصرية للسعودية 2.2 مليار دولار في عام 2021 مقابل 1.9 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 17.3% ، فيما بلغت قيمة الواردات المصرية من السعودية 6.9 مليار دولار في عام 2021 مقابل 3.7 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 84,5%.

اقرأ أيضا