عيد ميلاد الكبير .. محطات في حياة أحمد مكي صاحب المواهب المتعددة

الاحد 19 يونية 2022 | 02:47 مساءً
كتب : سعاد محمد

يتزامن اليوم الموافق الأحد 19يونيو، مع ذكرى ميلاد النجم أحمد مكى بعيد ميلاده فهو من مواليد 1978، ولد في الجزائر بمنطقة وهران لوالد جزائري وأم مصرية، لكنه انتقل للعيش فى مصر بحى الطالبية، عشق الفن لذلك درس وتخرج من معهد السينما قسم إخراج.

حصد على العديد من الجوائز ونال العديد من النجاحات  في المجال الفني الذي بدأه منذ نحو 20 عامًا، في عدة مجالات سواء الإخراج أو غناء الراب أو التمثيل، ونجاحه و براعته في تغيير الأدوار التى قدمها. 

بدأ مكي مشواره  الفني عام 2001، بإخراج عدد من الأفلام القصيرة، ثم  إخرج بعدها عدد من الأفلام الطويلة منها "الحاسة السابعة" و"ياباني أصلي".  

أما في مجال التمثيل بدأ في دور صغير فى فيلم "ابن عز" مع النجم الراحل علاء ولى الدين، ثم تدرج فى مساحة الأدوار حتى شارك فى فيلم "تيتو" مع أحمد السقا، ثم انتقل إلى شخصية "هيثم دبور" التى كانت بداية انطلاقته الفنية، من خلال سيت كوم" تامر وشوقية"، وبعدها في فيلم "مرجان أحمد مرجان" مع الزعيم عادل إمام، والذي أفرد لها مساحة كبيرة فى فيلم كامل حتى نال البطولة الأولى له بفيلم "إتش دبور".

ظهرت براعة مكي التمثيلية فى أداء الأدوار، حيث قدم 7 شخصيات مختلفة من خلال فيلم "طير انت"، الذى قام ببطولته مع النجمة دنيا سمير غانم، ثم  حول هذه البراعة الفنية إلى  مسلسلا كاملا حمل اسم "الكبير"، وقدمه في 5 أجزاء مختلفة، ولاقى نجاحا جماهيرا كبيرا، مما شجعت على تقديم الجزء السادس منها في رمضان الماضي ونال نجاحا عظيما.

قدم مكى عدة أفلام سينمائية متميزة، منها فيلم "لا تراجع ولا استسلام" و "سيما على بابا" و "سمير أبو النيل"، كما شارك في مسلسل "خلصانة بشياكة".  

غَير أحمد مكى ظهوره المعتاد وفاجأ جمهوره الذى اعتادوا أن يروه في الأعمال الكوميدية، بأداء شخصية جديدة عليه، وفاجئهم ببراعته فى أداء شخصية الضابط "يوسف الرفاعى"، فى مسلسل "الاختيار 2 - رجال الظل"، ليؤكد أنه نجم ناجح فى تقديم أى دور وأى شخصية.

برع أحمد مكى أيضًا في مجال الغناء خاصة فن الراب، حيث حقق نجاح كبير من خلال أغنياته الناجحة، والتي حققت ملايين من المشاهدات على موقع اليوتيوب منها "قطر الحياة"، "وقفة ناصية زمان" ، "أغلى من الياقوت"،" أيام زمان"،" منطقتي".