وزير المالية: من مصلحة الدولة زيادة دور القطاع الخاص لتوفير مليون فرصة عمل

الخميس 16 يونية 2022 | 06:21 مساءً
كتب : ندى بدر

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن من مصلحة الدولة زيادة دور القطاع الخاص أكثر من الوضع الحالي، بهدف خلق أكثر من مليون فرصة عمل للمواطنين، لمواجهة التحديات الراهنة.

وأضاف «معيط» خلال الجلسة الختامية من منتدى «المصري اليوم» الاقتصادي الأول: «نحتاج لدور القطاع الخاص في تمويل المشروعات التي نحتاجها، والتي لم يكن أمامنا حل لإنجازها سوى اللجوء للقروض أو من إيرادات الدولة، كل ما كترت مشروعات القطاع الخاص كل ما إيرادات الدولة تكبر وده بيساعد على زيادة حجم الضرائب، والصالح العام هو نمو القطاع الخاص».

وذكر أنه «لم يحدث في الفترة الماضية نمو في القطاع الخاص بسبب أنه في أعوام 2013-2014-2015 لم يوجد أمن ولا إنفاق ولا طرق ولا كباري، فمن القطاع الخاص الذي يغامر في الاستثمار في مصر وقتها؟».

وقال الوزير إن «لدينا تحديات، ونمر بأزمة طاحنة، رغم أن الدولة أنجزت ما عليها من تهيئة المناخ العام للاستثمار مثل ما يمر به العالم، وأعطتنا حالة من عدم التيقن، ووصل سعر البترول 120 دولارًا للبرميل والقمح وصل إلى 500 دولار للطن، وهناك موجة تضخمية حادة ندفع ثمنها، ولكن مصر لم تفعل مثل باقي الدول، خاصة في أزمة كورونا التي أغلقت تمامًا، بل حققت نموا اقتصاديًا خلال فترة كورونا».

وأضاف «معيط» خلال المنتدى الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين وممثلي القطاع الخاص: «نحن متأثرون بالتضخم بسبب استيراد الكثير من السلع مثل القمح والفول والزيت والبترول».

اقرأ أيضا