بسبب جدري القرود .. مستشار الرئيس للصحة يطالب بتشديد الرقابة على الحيوانات القادمة من الخارج

السبت 21 مايو 2022 | 10:29 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، الإجراءات الواجب اتباعها لمنع تسرب جدري القرود إلى مصر.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن هناك 12 دولة سجلت إصابات بمرض جدري القرود، وبها 82 حالة إصابة، حتى الآن.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن جدري القرود ليس مرضا مميتا، ولم يتحول إلى وباء عالمي حتى اللحظة، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر أي بيانات تحذيرية تتعلق بالسفر بعد انتشار المرض.

وقال الدكتور عوض تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج حديث القاهرة، إنه يجب تشديد الرقابة في الموانئ والمطارات، لمنع تسرب مرض جدري القرود، خاصة الرقابة على الحيوانات القادمة من الخارج.

وفي وقت سابق، كشف مصدر مطلع بوزارة الصحة والسكان، عدم إخطار المستشفيات العامة حتى الآن بإجراءات التعامل مع حالات جدري القرود، وطرق التشخيص والتعريف بالحالات المصابة.

وأوضح المصدر، أن المستشفيات العامة لم تتلقّ خطابا من الوزارة والسكان، ممثلا في قطاع الطب الوقائي، موضح فيه طرق التعامل مع حالات الإصابة بمرض جدري القرود.

وأضاف المصدر، أن المستشفيات العام لم تتلقّ خطابا تعريفيا بالحالات المشتبه إصابتها بمرض جدري القرود والحالات المؤكدة، وكذا أعراض المرض، والفروقات بينه بين الجدري المائي.

اقرأ أيضا