هوس التنقيب عن الآثار.. موت وخراب ديار

الخميس 05 مايو 2022 | 10:33 مساءً
كتب : خلود طارق

شهدت الفترة الماضية العديد والعديد من حالات التنقيب عن الآثار منها ما قاد إلى السجن ومنها ما أدى إلى الموت، وإن كان أبرز تلك القضايا القضية المعروفة إعلامياً بقضية "الآثار الكبرى"، وكذلك مثلما حدث في العديد من المحافظات مثل القليوبية والجيزة، وفيما يلي سنستعرض أبرز قضايا التنقيب عن الآثار خلال الفترة الماضية.

قضية الآثار الكبرى

ضبطت قوات الشرطة، المتهمين وبحوزتهم 201 قطعة أثرية منها لوحان خشبيان لتابوت منقوش باللغة الهيروغليفية، ومجموعة من التمائم تمثل آلهة مختلفة، ومجموعة أخرى من التمائم، و3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية، ومائدة قرابين حجرية، وطبقان من البازلت الأسود اللون، و4 فازات مختلفة الأحجام، وإناء من الألباستر، و24 قطعة من الأواني مختلفة الأشكال والأحجام، و3 أوان صغيرة الحجم من المرمر، وإبريق صغير الحجم أخضر اللون، و6 قطع من الفخار على شكل إناء صغير، و36 تمثالا مختلفة الأطوال، وجرى التحفظ على القطع الأثرية وإخطار النيابة التي باشرت التحقيقات.

التنقيب عن الآثار بمحافظة القليوبية

تلقى المقدم رئيس مباحث قسم شرطة قليوب، بلاغاً من أهالي منطقة العراقي بقرية طنان، بوجود هبوط أرضي في إحدى شوارع المنطقة.

وتبين قيام "ع. س" مزارع، بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله وامتد الحفر إلى المنازل المجاورة، مما تسبب في هبوط أرضي.

وتم إلقاء القبض على المتهم، وتحرير محضر بالواقعة، وجاري التحقيقات، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

التنقيب عن الآثار بمحافظة الجيزة

ورد بلاغ إلى الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة، يفيد مصرع أحد الأشخاص إثر انهيار رمال حفرة خلال تنقيبه عن الآثار داخل منزل بمنطقة الصف بمحافظة الجيزة.

التنقيب عن الآثار بمحافظة القاهرة

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المعصرة بمديرية أمن القاهرة من (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة القسم) بقيام 3 أشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل العقار المجاور لمنزله الكائن بدائرة القسم.

بالإنتقال والفحص تم ضبط، عدد3 أشخاص- مقيمون بدائرة القسم، حال تواجدهم داخل العقار المشار إليه "ملك إثنين من المضبوطين" وعُثر بداخله على حفرة قطرها 2 متر بعمق 6 متر، وأدوات التنقيب.

عقوبة التنقيب عن الآثار

اشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.