لم نستطع الخروج بأمان.. أبرز جرائم التحرش خلال عيد الفطر

الاربعاء 04 مايو 2022 | 04:42 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

تحتفل الأمة العربية والإسلامية هذه الأيام بعيد الفطرالمبارك، وتستمر ظاهرة التحرش في الأعياد والمناسبات حتي الآن، خاصة في أماكن التكدس والازدحام للتنزه في الحدائق العامة والخاصة ودور العرض السينمائية وغيرها من وسائل الترفيه المختلفة، وانتشرت الجهات الأمنية في مختلف المناطق لتأمين الفتيات والسيدات من وقائع التحرش، وحفظ الأمن وضبط الشارع، وتوفير مناخ مناسب للشباب والفتيات والأسر للاحتفال في أجواء هادئة.

ولكن يزال خطر جرائم التحرش قائماً خلال احتفالات العيد ويعرض لكم موقع جريدة " بلدنا اليوم" أبرز قضايا التحرش خلال عيد الفطر المبارك، والعقوبات القانونية المقررة لتلك الجريمة.

أبرز قضايا التحرش في العيد

تمكنت الأجهزة الأمنية، من كشف ملابسات قيام أحد الأشخاص بأفعال منافية للآداب والتحرش بإحدى السيدات حال استقلالهما أتوبيس نقل جماعي بالقاهرة، وضبطت المتهم.

رصدت المتابعة الأمنية بوزارة الداخلية، تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن قيام أحد الأشخاص بأفعال منافية للآداب والتحرش بإحدى السيدات حال استقلالهما أتوبيس نقل جماعي وتضرر شقيق السيدة المشار إليها مما تعرضت له.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من خلال استخدام التقنيات الحديثة من تحديد مرتكب الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وتحرير محضر بالواقعة.

وفي سياق اخر، كشفت الأجهزة الأمنية، ملابسات واقعة تعرض إحدى الفتيات للتحرش من أحد عمال النظافة بإحدى محطات السكة الحديد، وتم تحديد وضبط مرتكب الواقعة.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من إحدى السيدات بشأن تعرض إحدى الفتيات للمضايقة من قبل أحد العاملين بمحطة سكك حديد القاهرة، وقيامها بتصوير مقطع فيديو للواقعة ونشره عبر مواقع التواصل الإجتماعى.

بالفحص تبين قيام أحد عمال النظافة بمضايقة إحدى الفتيات، وحدوث مشادة كلامية بينهما، وعقب ذلك قامت بتصوير مقطع الفيديو المشار إليه، ثم تركت الفتاة وانصرفت.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط عامل النظافة المشار إليه، وتبين أنه له معلومات جنائية، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

العقوبات القانونية المقررة لجريمة التحرش.

وفقا للمادة 306 مكرر أ: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 4 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى".

تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

طبقا للمادة 306 مكرر ب: "يعد تحرشًا جنسيًا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة (306 مكرر أ) من هذا القانون، بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات. وإن كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) من هذا القانون، أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه، أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه".

لو ارتُكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحًا، تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 7 سنوات.