بيت السناري يفتح أبوابه لاستقبال ليالي المقامات الروحية

الجمعة 15 ابريل 2022 | 11:26 صباحاً
كتب : السيد أشرف

تم افتتاح ليالى المقامات الروحية الدورة السابعة ببيت السنارى للثقافة والفنون التابع لمكتبة الإسكندرية لتقديم الليالى بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب وذلك أمس الخميس ،وجاءت الليالي برؤية فنية للفنان المبدع انتصار عبد الفتاح مؤسس فرقة سماع للإنشاد الديني والصوفي .

جدير بالذكر أن هذه الليالي سوف تستمر حتى 20 رمضان فى تمام الساعة التاسعة مساءً، بحضور الدكتور مصطفى الفقى رئيس مكتبة الإسكندرية ونخبة كبيرة من المثقفين والمبدعين والإعلاميين بتغطية إعلامية 20 قناة مصرية وعربية ودولية.

شارك فى الافتتاح فرقة "سماع" الدولية للإنشاد والموسيقى الروحية التى تتمتع بشهرة على المستوى الدولي ، وفرقة "بنات الحور" للإنشاد الديني ومجموعة بنات سماع للانشاد بالإضافة إلى مدرسة براعم سماع للإنشاد، بمشاركة أندونسيا ...فرقة داعى الندى فى برنامج حافل ومتميز يضم أهم وأشهر الأصوات التى تألقت فى رحلة المقامات الروحية.

وستشارك اليوم الجمعة 14 رمضان الليلة الثانية سهرة شعبية لفرقة الطبول النوبية والآلات الشعبية المصرية من أقاليم مصر الكولة والمزمار والطبل البلدى ورحلة المواويل على ضفاف النيل السمسمية " والآلات الشعبية الموسيقية مع فرقة حسب الله ومشروع القاهرة فى 1000 عام.

يذكر أن فرقة سماع للإنشاد الديني الصوفي قد تأسست عام 2007م على يد الفنان انتصار عبد الفتاح، من خلال ورشة عمل حملت اسم (منشد الغوري ) والتي كشفت عن أهم الأصوات المجهولة والمتميزة في الإنشاد بأقاليم مصر المختلفة، بهدف الحفاظ على هذا التراث المهم وإحياءالطرق التراثية المختلفة، مع استغلال معمار قصر وقبة الغوري واستلهام فنون الخط العربي والرقص الصوفي، إحياء لهذا الفن الأصيل على أن تكون هذه الفرقة أساس لمدرسة لتعليم أصول الإنشاد القديم بدعم من صندوق التنمية الثقافية ( وزارة الثقافة ).

اقرأ أيضا