هل يصح الصيام بدون صلاة؟ الدكتور علي جمعة يجيب

الاربعاء 13 ابريل 2022 | 08:46 مساءً
كتب : شيماء يحيى

في شهر رمضان المبارك يحرص الجميع على الصيام وإخراج الصدقات للتقرب الى الله ، ولكن هل كل من يصوم يواظب علي الصلاة؟

نوجه تلك المشكلة مع الكثيرين لذلك أردنا أن نسمع من الدكتور علي جمعة ماهو حكم الصيام دون صلاة .

قال عنه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن الصيام بدون صلاة صحيح؛ فلا يحاسب عليه يوم القيامة.

ولا يقال له: "قد أفطرت شهر رمضان عامدًا بدون عذر"؛ فإنه سيقول: "صمت يا رب".

وأضاف "جمعة"، في خلال بيانه حول حكم الصيام بدون صلاة،وذلك عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن صيام الشخص صحيح وإن كان لا يصلي ويكذب ويرتشي إلى غير ذلك من المعاصي.

وقام عضو هيئة كبار العلماء بالتنويه إلى أن الذي لا يصلي يرتكب جريمة كبرى وبلية عظمى سيحاسب عليها وتؤثر على قبول أعماله؛ فكل عمل ابن آدم له وجهان، أحدهما: تسقط به الفريضة، والآخر: يثاب عليها ويعطى الأجر.

مشيرا: "يوجد أناس ليس لهم من صيامهم إلا الجوع والعطش".

وأضاف المفتي السابق أن مسألة الصحة أمر والقبول والأجر والثواب أمر آخر، فمن سرق زجاجة ماء يتوضأ بها على سبيل المثال؛ وضوؤه صحيح ومن ثم صلاته وإن كان مطالبًا برد ما سرقه مع الاستغفار؛ فإذا لم يفعل فهو ظالم وسيحاسب على ذلك يوم القيامة، في نفس الوقت سقطت عنه الفريضة؛ فلا يعيدها.

حكم صيام تارك الصلاة

وعلى جانب أخر ، نبهت دار الإفتاء، على أنه لا يجوز لمسلمٍ تركُ الصلاة، وقد اشتد وعيد الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم لمن تركها وفرط في شأنها، حتى قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ» أخرجه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم.

كفارة تارك الصلاة

وأشار إلى أنه مع عدم رجاحة القول بكفر تارك الصلاة تكاسلًا فإنّ من نحا إليه من الفقهاء القدامى -وهم قلة- قد رجح ما رجحته أدلته بالنظر والاستدلال مع ترسيخه ضوابط كثيرة تضمن سلامة المجتمعات، وتتحرز عن تكفير مسلم بشبهة، ففي الفقه الإسلامي بشكل عام نكير شديد على استباحة دم من ثبت له الإسلام بيقين.

واختتم الدكتور علي جمعة بيانه : "وعليه فلا تلازم لدى هؤلاء الفقهاء وغيرهم بين وصف الكفر واستباحة الدماء، ولا يعني وصف الكفر عندهم -أيضا- تكفير معين من الناس إلا بعد استيفاء شروط وانتفاء موانع الكفر مع إناطة هذه المهمة بولي الأمر أو من ينيبهم كالقضاة؛ حتى يأمن الناس، وتستقر المجتمعات".

اقرأ أيضا