رئيس وزراء المجر: تواصلت مع بوتين وطالبته بوقف إطلاق النار في أوكرانيا

الاربعاء 06 ابريل 2022 | 03:52 مساءً
كتب : سليم أبو السعود

صرح رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان بأنه مقتنع بأن بلاده، أوروبا، ستدفع ثمن العقوبات المفروضة على روسيا. وأضاف في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء أنه اتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم للمطالبة بوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك شدد على أنه يرى مستقبل بلاده مع الاتحاد الأوروبي مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن المجر ليس لديها مشكلة في دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل. استدعاء سفير أوكرانيا

وفي سياق متصل، استدعت وزارة الخارجية المجرية السفير الأوكراني اليوم بعد أيام من تبادل انتقادات لموقف المجر من الحرب من قبل مسؤولين من البلدين.

وكتب وزير الخارجية المجري بيتر شارتو اليوم على صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي. واضاف "ندين العدوان العسكري ونقف الى جانب سيادة اوكرانيا لكن هذه ليست حربنا لذا نريد تجنبها

وصرحت الحكومة المجرية بأنها ترفض تزويد أوكرانيا بالأسلحة أو السماح بنقلها عبر الحدود المجرية الأوكرانية ورفضت فرض عقوبات على مصادر الطاقة الروسية.

زيلينسكي ينتقد موقف المجر بدوره انتقد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ، متحدثا في التلفزيون الأوكراني الاثنين موقف الحكومة المجرية قائلا إن على رئيس الوزراء المجري أن يختار بين الغرب في موسكو.

من ناحية أخرى ، وصف أورب، الذي حقق فوزًا ساحقًا في الانتخابات المجرية يوم الأحد، زيلينسكي بأنه أحد المعارضين الذين هزمهم حزبه اليميني. ودعا سيارتو الزعماء الأوكرانيين إلى "التوقف عن إهانة المجر ومعرفة إرادة الشعب المجري".

اقرأ أيضا