وزيرة الهجرة تستقبل عالمة مصرية في الهندسة البيئية بألمانيا

الاربعاء 06 ابريل 2022 | 11:22 صباحاً
كتب : مروان العمري

استضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم عبد الشهيد المهندسة إيريني استمالك، المتخصصة في الهندسة البيئية في ألمانيا، وواحدة من أبرز وأهم علماء مصر تستطيع بالصناعة وتبحث في نقل الخبرة ودعم استراتيجية الدولة في توطين الصناعة في مصر.

نص التصريح:

أشادت معالي الوزيرة إلى ما قطعته مصر في دعم الاستثمارات والصناعة، وأنه يجب إتاحة الفرصة لعلمائنا وخبرائنا في الخارج للإسهام بخبراتهم في توطين التصنيع ونقل الخبرات وتبادلها مع علمائنا وخبرائنا في الداخل للتقدم بالأوطان.

وأكدت وزيرة الهجرة الحرص على التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة، وربطهم مع علمائنا وخبرائنا، ومن بينها تعاون المهندسة إيريني استمالك مع وزارة الإنتاج الحربي، لنقل خبراتها في تكنولوجيا المياه والصرف الصحي، مواكبة مع أهداف التنمية المستدامة في مصر.

وأضافت وزيرة الهجرة، أن المهندسة إيريني استمالك نموذج مشرف لسيدات مصر، اللائي نجحن بتفوق في شتى المجالات، مؤكدة أن السيد الرئيس يمنح سيداتنا فرصا ذهبية لإظهار قدراتهن وخدمة الوطن، حيث شاركت استمالك في الجلسات الحوارية لمصر تستطيع بالصناعة، في جلسة الصناعة الخضراء.

أما عن المهندسة بنت النيل أعربت عن فخرها بأن تكون جنديا في كتيبة مصر تستطيع لتسهم في المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة المصرية، مؤكدة حاجتنا لتوطين المعرفة واننا نسعى جاهدين لكي تكون مصر مركزا صناعيا عالميا مث ألمانيا ودول اوروبا المتقدمةأما تمتلكه من مميزات فى الموقع والامكانيات الصناعية بالاضافة الى المنطقة الحرة فى قناة السويس ويمكن تكون مصر مركز للصادرات الصناعية إلى افريقيا وكثير من بلدان العالم وذلك بالتعاون مع الكثير من الخبرات العالمية في مختلف المجالات.

وتابعت استمالك أن يتميز بعدة أشياء جدىدة وجذابة ويحتوي على مناخ جيد للتصنيع وهذا ما أشاد به كثير من المستثمرين، ويتميز أيضاً باستقرار الأوضاع والتكلفة المعقولة الايدى العاملة وتوفر المواد الخام والطاقة بالاضافة الى الموقع الاستراتيجى وغيرها من العوامل الهامة.

وأضافت العالمة فخر مصر والعرب، أننا بحاجة لمناقشة اجراءات تشجع الشركات والمستثمرين الاجانب على تصنيع منتجاتهم فى مصر سواء لاستخدامها فى المشروعات المصرية بدلا من استيرادها وايضا تصديرها الى جميع انحاء العالم.

وأبدت استمالك استعدادها للتعاون في مجالات تكنولوجيا المياه والصرف الصحي والصناعات الخضراء، مؤكدة أن المستقبل يفتح أبوابه أمام صناعة مستلزمات الهندسة البيئية بجميع فروعها، وعلينا التخطيط للحصول على نصيب كبير من تلك الصناعات.

نبذه عن تاريخها:

ايريني استمالك استشاري الهندسة البيئية ونائب رئيس المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، وشاركت في واحدة من ورش منتدى شباب العالم، في نسخته الرابعة، حول تكنولجيا المياه، كما شاركت في العديد من المشروعات حول العالم، ومن بينها محطة الجبل الأصفر وهى أكبر محطات الصرف الصحي في الشرق الاوسط.

اقرأ أيضا