بعد إعلان فريد الديب اعتزال المحاماة.. ننشر تاريخ "محامي مبارك" وأشهر القضايا التي تولى العمل فيها

السبت 12 مارس 2022 | 07:11 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كتبت: آية ياسر

فريد الديب المحامي المصري الذي يعد من أشهر المحاميين المصريين يما يختص بالقضايا الجنائية، وله العديد من القضايا الكبيرة الجنائية الذي اشتُهر على أثرها.

ومن أشهر هذه القضايا قضية الرئيس المصري السابق "محمد حسني مبارك"حيث أنه تولى الدفاع عنه هو وعائلته، وكذلك الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق "حبيب العادلي"، كما أنه دافع عن العديد من من كبار رموز النظام القديم في مصر.

وكان "الديب" مفتخرًا بذلك حيث أكد أنه المحامي الأول الذي تُعرض عليه قضية مبارك.

فريد الديب أشهر محامي فى مصر

ولم يدافع عنه في قضية واحدة فقط بل أوضح أنه كان دافع عنه في ٣ تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين والحصول علي عطية من الشركة التي يمثلها حسين سالم والاشتراك مع وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة، كما أنه دافع أيضًا عن أفراد أسرة مبارك.

وعلى الرغم من أنه تلقي انتقادات كثيرة من الناس بوجه عام وعلى السوشيال ميديا بشأن هذه القضية إلا أنه نكر ذلك تمامًا بل قال على العكس أنه يتلقي الاحترام والتقدير من الناس وأنه محامي وهذا هو عمله وتولي قضايا كثيرة مثل هذه قبل سابق وإنه لن يندم على ذلك.

وأيضًا من القضايا الشهيرة، قضية الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، وقضية رجل الأعمال والسياسي المشهور "هشام طلعت مصطفي".

وترافع عن شخصيات شهيرة مثل: "نجيب محفوظ"و"محمد السعدني" و"إبراهيم سعد" و"مصطفي أمين" و"الدكتور سعد الدين ابراهيم "، وأيضا كان محامي الرئيس الراحل "محمد أنور السادات" وعائلته.

وعُرف "الديب" بردوده العنيفة والمثيرة للجدل،حيث كان في مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب وسأله من الذي يتولي أتعابك؟ فرد عليه قائلا: هذا سؤال بايخ جدا كما قال أنا تقاضيت أتعاب تُرضيني ولا يحق لك أن تعرف قيمتها.

كما سأله مذيع صدي البلد عن أتعابه في قضية مبارك ،فطلب منه أن يخبره هو الآخر بأتعابه من القناة أولا .

وكانت آخر قضاياه هي قضية رجل الأعمال حسن راتب المتهم في قضية الآثار الكبري والذي قال القاضي خلالها أنه مريض بالسرطان وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

اقرأ أيضا