متحدث الصحة: المخزون المتوفر من اللقاحات يكفي أكثر من 42 مليون مصري

الخميس 10 مارس 2022 | 11:23 مساءً
كتب : خلود طارق

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المخزون المتوفر من الجرعات من لقاحات كورونا يكفي أكثر من 42 مليون مواطن، بما يعني توفر أكثر من 80 مليون جرعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر جديدة" الذي يُقدمه الإعلامي ونقيب الصحفيين الدكتور ضياء رشوان، عبر شاشة "etc"، مساء الخميس، أنّ هناك سلسلة إمداد سواء من خلال التصنيع المحلي أو عبر آلية الكوفاكس أو الشراء المباشر بأوقات منتظمة.

وأشار إلى أنّ العالم لن يكون آمنًا حتى يكون كل شخص آمنًا، وأوضح: "طالما أن هناك دولًا بها معدلات تطعيم متدنية فهذا يعني أن هناك دائما احتمالية لظهور متحورات في هذه الدول وفي هذه الحالة فنحن لسنا في أمان كامل"، مذكرًا بتصريح للرئيس عبد الفتاح السيسي طالب من خلاله بالعدالة في توزيع اللقاحات.

وأكّد أن المستهدف ليس فقط تطعيم المصريين والمقيمين على الأراضي المصرية لكن أيضًا توفير جرعات للدول التي وصفها بـ"الشقيقة"، بينها 500 ألف جرعة لقطاع غزة.

ونوه بأنه كلما ارتفعت معدلات التطعيم فهذا يعطي انطباع بالسير على الطريق الصحيح والتحرك نحو تقليل معدلات الوفيات وشدة المراضة والاحتياج لدخول المستشفيات، غير أنه أكد أن الاطمئنان يظل مشروطًا بتغطية عادلة للتطعيم في كل الدول.

اقرأ أيضا