عاجل.. إجلاء المواطنين المدنيين من أوكرانيا والتوجه إلى روسيا

الجمعة 18 فبراير 2022 | 06:12 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

أعلنت وسائل اعلام اجنبية عن إطلاق صافرات الإنذار في مدينت "دونيتسك" و"لوجانسك" جنوب شرق أوكرانيا، وذالك بعد الإعلان عن بدء إجلاء مواطنيها المدنيين إلى روسيا، تحسبا لهجوم من قبل القوات الحكومية.

واشارت وكالة الانباء "فرانس بريس" الي أن زعيم الانفصاليين في إقليم لوجانسك شرق أوكرانيا، قد حث الأهالي على المغادرة والتوجه إلى روسيا، لمنع وقوع إصابات بين المدنيين.

كما يتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالي مئة ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

واضافت الوكالة ان روسيا تنفي ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، علي دعم بلاده القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الروسي "الذي تتزايد حدته"، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية" نيد برايس" في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، "إن بلينكين تحدث مع كوليبا، وذالك لإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الذي تتزايد حدته والمتمثل في المزيد من العدوان الروسي المحتمل".

وبحسب البيان، شدد" بلينكن" على أن أي عدوان روسي على أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة وموحدة.

اقرأ أيضا