بالأرقام والاحصائيات| التاريخ لصالح الفراعنة والمستوى الفني للأفيال لمن ستبتسم الكرة

الثلاثاء 25 يناير 2022 | 09:14 مساءً
كتب : عبد الرحمن أمين

يلتقي مساء الغد الأربعاء في تمام الساعة السادسة مساء ، اللقاء المنتظر بين منتخب مصر و منتخب كوت ديفوار ، ضمن منافسات دور ال16 من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون ، علي ملعب جابوما ، بقيادة الحكم الكونغولي جان جاك نجامبو.

و صعدت مصر الي دور التالي من البطولة ، بعد تحقيق وصافة المجموعة الرابعة ، بعد الخسارة أمام نيجيريا 1/0 في اللقاء الإفتتاحي، و الفوز علي غينيا بيساو 1/0 ، ثم الفوز علي السودان بنفس النتيجة ، أما منتخب ساحل العاج فصعد بعد صدارة المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط، بعد الإنتصار علي غينيا الإستوائية 1/0، و التعادل مع سيراليون 2/2 ، ثم الفوز علي الجزائر 3/1 .

و يلتقي الفائز من هذه المباراة غدا، بالفائز في لقاء اليوم بين منتخب المغرب و منتخب مالاوي في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

تاريخ مواجهات الفريقين في بطولة أمم أفريقيا :

بدأت تلك المواجهات بانتصار مصر على كوت ديفوار بنتيجة 3-1، في مباراة الميدالية البرونزية بالسودان نسخة عام 1970.

وبعد 4 أعوام التقى المنتخبان مجددا في النسخة التي استضافتها مصر عام 1974، وفاز أصحاب الضيافة بنتيجة 2-0، ثم تكررت المواجهة أيضا في الدور الأول لنسختي نيجيريا 1980 وكوت ديفوار 1984، وفي المرتين فاز المصريون 2-1.

وفي نسخة مصر 1986، فاز الفراعنة مجددا بنتيجة (2-0) في الدور الأول، وحقق اللقب في نهاية المشوار على حساب الكاميرون.

في المقابل، حقق الأفيال فوزهم الأول والأخير بنتيجة 3-1 في الدور الأول لنسخة الجزائر 1990، التي خاضها المنتخب المصري بفريقه الرديف تحت قيادة هاني مصطفى، بينما كان الفريق الأول يستعد للمشاركة في كأس العالم في إيطاليا بقيادة محمود الجوهري.

مصر

بعد 8 أعوام، التقى المنتخبان في ربع النهائي وفازت مصر بركلات الترجيح، واستكملت المشوار للنهاية بالتتويج باللقب في بوركينا فاسو 1998.

وفي نسخة مصر 2006 التقى المنتخبان مرتين، في الأولى فاز الفراعنة 3-1 في مرحلة المجموعات، قبل انتصار مثير بركلات الترجيح في النهائي.

وفي مشوار التتويج بلقب كأس الأمم في غانا 2008، حقق المنتخب المصري انتصارا كبير على الأفيال بنتيجة 4-1 في الدور نصف النهائي.

مقارنة بين الفريقين في الفترة الأخيرة :

تتمثل قوة المنتخب الإيفواري في خط هجومه ، و تلعب ساحل العاج بالخطة المعتادة 4/3/3 ، و لكن تعتمد بشكل كبير علي سرعات لاعبيها في الخط الأمامي ، سجلت كوت ديفوار حتي الأن في البطولة 6 أهداف من 3 مباريات ، علي الجانب الأخر سجلت مصر هدفين فقط ، و هو ما يوضح قوة خط الهجوم لديهم بفارق كبير عن المنتخب الوطني ، أما علي جانب تصفيات كأس العالم ، فسجلت كوت ديفوار 10 أهداف من 6 لقائات ، و مصر سجلت 9 ، و علي صعيد تصفيات أمم أفريقيا سجلت كوت ديفوار 11 هدف من 6 لقائات أيضا ، وسجلت مصر 10 أهداف ، و بمجموع الأهداف المسجلة للفريقين ، سجلت كوت ديفوار في اللقائات الرسمية الأخيرة 27 هدف ، حيث سجلت مصر 21 هدف ، و هذا يوضح الفارق الكبير بين خط هجوم الفريقين.

علي جانب أخر و هو اللاعبين ذات خطورة لفريق ساحل العاج ، الأبرز هو اللاعب نيكولاس بيبي نجم نادي أرسنال الإنجليزي ، حيث شارك اللاعب في 5 لقائات ، من حيث تصفيات قطر 2022 أو تصفيات الكان 2021 أو في البطولة حتي الأن ، في 7مباريات سجل من خلالهم 5 أهداف ، و يعتمد عليه الفريق بشكل كبير جدا ، حيث تظهر في إحصائية موقع (whoscored) ، أن في المباراة الأولي أمام غينيا الإستوائية ، كانت نسبة اللعب في جهة اليسار الموجود بها بيبي كانت 44% ، و في اللقاء الثاني أمام سيراليون كانت النسبة ناحية اليمين وهو مركز بيبي أيضا في هذه المباراة بنسبة 40% ، و في لقاء الجزائر كانت النسبة 45% في الجبهة اليمني أيضا ، ناحية اللاعب بيبي.

كوت ديفوار

و ظهرت أيضا أن بنسبة 50 % من أهداف كوت ديفوار في هذه البطولة الي حد الأن ، تكون في أول نصف ساعة من اللقاء ، مما يعني أن المنتخب الإيفواري يضغط بقوة كبيرة في بداية اللقاء و في الغالب ينجح في تسجيل الأهداف في ذلك الوقت.

أما علي الجانب الدفاعي فيتفوق منتخب مصر علي كوت ديفوار ، حيث تلقت مصر هدف وحيد في البطولة ، اما ساحل العاج فتلقت 3 أهداف ، أما في مجموع المباريات الرسمية سواء تصفيات قطر 2022 أو الكان 2021 و البطولة المقامة حاليا ، فتلقت كوت ديفوار 11 هدف ، أما الفراعنة فتلقت 8 أهداف ، مما يعني تفوق الخط الدفاعي لمصر علي حساب كوت ديفوار.

و تكمن نقطة ضعف منتخب كوت ديفوار ، هي نفس نقطة قوته حيث الجبهة اليمني الدفاعية له ، هي أكثر جبهة تشن عليها هجمات من الفرق المقابلة لهم ، و ذلك حسب إحصائية موقع (whoscored) ، حيث متوسط نسبة الهجوم من هذه الجبهة علي منتخب كوت ديفوار من 38% إلي 40% ، و هي نتيجة تقدم سيرجيو اوريه المدافع الأيمن للفريق ونجم توتنهام الإنجليزي ، للدعم الهجومي مع نيكولاس بيبي ، و هو ما يجب إستغلاله من جانب لاعبي منتخب مصر.

كوت ديفوار

و نحن في إنتظار اللقاء الساخن غدا بين مصر و كوت ديفوار ، و نتمني مواصلة المنتخب المصري في البطولة وحصد النجمة الثامنة ، الغائبة عن الفريق منذ 2010 ، عندما حققتها مصر في أنجولا بقيادة حسن شحاتة.