احذر.. هذا الدواء يسبب سرطان الرئة

الجمعة 07 يناير 2022 | 06:54 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

نشرت فرقة العمل الوقائية (USPTF) في مايو عام 2021، بحث علمي على موقعها الإلكتروني محذرة رسميا من تناول المكمل الغذائي بيتا كاروتين، لأنه قد يكةون سبب في الإصابة بمشكلات في القلب وقد يكون سبب في الإصابة بالسرطان، وذلك بحسب موقع «إيت ذيس» الطبي.

و انتشرت العديد من الأبحاث التي توصي بعدم الإكثار من تناول بعض الفيتامينات لأنها قد تكون سبب في الإصابة بسرطان الرئة، خصوصا للمدخنين، والذين يتعرضون للتدخين السلبي بشكل يومي.

وقال جون وونج، العضو المنتدب في مركز “تافتس” الطبي الأمريكي في بوسطن: « ان الأدلة تشير إلى عدم وجود فائدة من تناول “فيتامين-E”، ويمكن أن يكون البيتا كاروتين ضارًا، لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وخصوصا لأولئك الذين يدخنون، كما يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب، أو السكتة دماغية .. لذلك يحذر الخبراء من تناوله».

وأضاف لاري أبيل، مدير مركز جونز هوبكنز ويلش للوقاية والأوبئة والبحوث السريرية قائلا: «أن الحبوب لا تحسن بالضرورة الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة، بل ينصح بإتباع نظام غذائي صحي يتكون من الخضروات والفاكهة والأطعمة الغذائية المفيدة للجسم، لأنها تحتوي على المغذيات الطبيعية، وفي تلك الحالة يمكن الاستغناء عن تناول المكملات الغذائية ذاتها ».

الجدير بالذكر أن الخبراء ينصحن بتناول الأغذية الخالية من السموم الثلاثة وهم الملح والسكر والدقيق، لأن تلك الأطعمة تؤثر سلبيا وبشكل كبير على صحة الجسم، وقد يكونوا سبب في الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة، مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين، والزهايمر وغيرها من الأمراض الخطيرة.

اقرأ أيضا