بريطانيا تعرب عن مخاوفه إزاء انتشار متحور أوميكرون

الثلاثاء 04 يناير 2022 | 09:36 مساءً
كتب : نورهان عويان

عبر رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، عن استمرار مخاوفه إزاء انتشار متحور أوميكرون، قائلاً إن هذه لحظة اتخاذ أقصى درجات الحذر.

وأضاف جونسون، فى خطاب له اليوم الثلاثاء، حسبما نقلت قناة سكاى نيوز الإخبارية فى نشرتها الإنجليزية، أنه مع إجراءات الخطة ب لدينا فرصة للخروج من موجة أوميكرون دون إغلاق هذا البلد مرة أخرى.

وتابع جونسون أن موجة كورونا فى المملكة المتحدة حالياً تختلف عما كانت عليه الموجات السابقة بسبب برنامج التطعيم، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة لديها الآن مستوى أكبر من الحماية.

وأكد رئيس الورزاء البريطانى أنه على الرغم من إمكانية إيجاد طريقة للتعايش مع فيروس كورونا، إلا أن الأسابيع المقبلة ستكون صعبة، منبها إلى إمكانية توقف بعض الخدمات.

وأشار إلى أن الحكومة البريطانية وفرت 100 ألف عامل للمساعدة بشأن إمدادات الغذاء والنقل، وشدد على أنه جرى إرسال طلبات للمدرسين المتقاعدين للعودة إلى المهنة وتم شراء المزيد من الأدوية المضادة للفيروسات لكل شخص ،أكثر من أى شخص آخر فى أوروبا، على حد تعبيره.

وأكد رئيس الوزراء البريطانى أن البلاد تحشد المتطوعين فى هذا الصدد، منوها بأنه سيوصى مجلس الوزراء فى لندن غداً بأن تواصل البلاد إجراءات الخطة ب التى تشمل ارتداء الأقنعة والعمل من المنزل حيثما أمكن ذلك واستخدام جوازات سفر اللقاح لدخول بعض الأماكن.

وطالب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، المواطنين بالإقبال على تلقى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن حوالى 90% من مصابى كورونا المتواجدين فى العناية المركزة لم يتلقوا جرعة معززة من اللقاحات وأن 60% لم يتلقوا أى جرعة على الإطلاق.

ولفت جونسون إلى أن الحكومة البريطانية بمجرد أن رأت ظهور متحور أوميكرون علمت أنه من المحتمل أن يمثل مشكلة وقد قدمت لذلك الخطة ب ف أوائل ديسمبر الماضي.

وحث رئيس الوزراء البريطانى على ضرورة الاستمرار فى اتباع الإرشادات، قائلاً إن الحكومة ستواصل مراقبة التطورات.

اقرأ أيضا