صفقات العقد الأخير.. أبرزهم في سماء البريميرليج ومستشفيات الليجا

الاربعاء 17 نوفمبر 2021 | 08:04 مساءً
كتب : رامي نادي

شهدت الساحرة المستديرة في السنوات العشر الأخيرة العديد من الصفقات التي دخلت دائرة النجاح بسبب تألقها داخل الأندية التي تعاقدت معاها وأخرى سقطت في شبح الانتقادات بعد عدم تقديمها المطلوب رغم دفع مبالغ هائلة من المال لجلبها داخل الأندية الجديدة، الأمرالذي أصبح واضح بشكل كبير في صفقات كثيرة في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في العقد الأخير.

صفقات بمثابة سقوط ضحايا داخل المستطيل الاخضر وأخرى كانت مكأفات غالية لبعض الأندية نتيجة التألق التي قدمه اللاعبين المٌتنقلين لصفوف الفرق الجديدة في مختلف الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

ويرصد موقع "بلدنا اليوم" الأخباري في سطور التقرير التالي... أبرز الصفقات الناجحة والفاشلة في أخر عشر سنوات في الدوريات الأوروبية الكبري:-

الصفقات الناجحة:-

"محمد صلاح من ذئاب إيطاليا إلى سماء الريدز"

تعد صفقة انتقال محمد صلاح لنادي ليفربول الإنجليزي من أنجح الصفقات في تاريخ الريدز بعدما استطاع النجم المصري تحقيق المطلوب داخل الفريق مساهمًا بشكل كبير في التتويج بمسابقة البريميرليج التي غابت عن خزائن الليفر لـ أكثر من 29 سنة بإلاضافة لدوره الكبير في حصاد بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2019 وحصاده مع الليفر ببطولتى كأس السوبر الإنجليزي وكأس العالم للأندية.

صلاح

وانتقل صلاح من روما الإيطالى لصفوف ليفربول الإنجليزي في صيف 2017 بمبلغ 40 مليون يورو لمدة 5 سنوات لينتهى عقده مع الريدز في صيف 2023 لذلك تحاول إدارة الأنفيلد بشكل مستمر في هذه الفترة تجديد عقده بكل الطرق إلا أن هناك شروط يطلبها صلاح لم تلبيها ليفربول في المفاوضات.

"سواريز من ليفربول إلى برشلونة"

انتقل الأوروجوياني لويس سواريز لصفوف برشلونة بعد بطولة كأس العالم 2014 منتقلًا من ليفربول بصفقة قيمتها 81 مليون يورو، وتعتبر صفقة العضاض سواريز من أقوى الصقفات الناجحة في العقد الأخير بعد أن قدم سواريز مواسم استثنائية بقميص البلوجرانا مساهمًا بشكل مؤثر في تتويج البرسا بالعديد من البطولات على المستوى المحلي.

سواريز

ويملك لويس سواريز رصيد كبير مع برشلونة بتسجيله 198 هدفًا، وهو ثالث هداف في تاريخ النادي الإسباني وصانعًا 97 هدفًا آخر وتوج بـ 13 لقبًا مع البارسا، وهم، لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2014/2015، وكأس العالم للأندية في عام 2015. وبأربعة ألقاب لليجا في مواسم (2014/15، 2015/16، 2016/17، 2017/18) كما نجح سواريز في التتويج بأربعة ألقاب لكأس ملك إسبانيا في مواسم (2014/15، 2015/16، 2016/17، 2017/18). كما توج بكأس السوبر الأوروبي في عام 2015 وكأس السوبر الإسباني في عامي 2016 و2018.

الصفقات الفاشلة:-

"هازارد من سماء البريميرليج إلى مستشفى مدريد"

وصل البلجيكي إلى ريال مدريد باعتباره الأمل العظيم في حقبة ما بعد كريستيانو رونالدو، حيث أنفق اللوس بلانكوس 100 مليون يورو لإخراجه من العام الأخير من عقده مع تشيلسي.

لكنه عانى من الكثير من مشاكل الإصابة منذ هبوطه إلى ملعب "سانتياجو بيرنابيو" في 2019، ونفس الأمر عندما ظهر تحت قيادة كارلو أنشيلوتي هذا الموسم، وشهدت آخر مباراتين له في الدوري الاسباني مشاركته لمدة 12 دقيقة على أرض الملعب، ولم تطأ قدمه أرض الملعب في الكلاسيكو.

كوتينيو

تراجعت قيمته التسويقية بشكل كبير، حيث يقدره موقع "ترانسفير ماركت" الآن بـ 25 مليون يورو فقط.

" كوتينيو من سماء الأنفيلد إلى مستشفى برشلونة"

لا يفلت برشلونة من أصابع الاتهام أيضًا الموجهة له بإهدار ماله دون فائدة، حيث أنفق 120 مليون يورو و 40 مليونًا أخرى في المتغيرات للتعاقد مع البرازيلي فيليب كوتينيو، كمحاولة لتعويض رحيل نيمار.

كوتينيو

عندما وصل إلى ملعب "كامب نو، كانت قيمته السوقية حوالي 150 مليون يورو، لكنها انخفضت بشكل لم تشهده كرة القدم من قبل، حيث وصلت قيمته حاليا حوالي 14 مليونًا يورو فقط، حيث لم يتم الكشف عن هويته إلى حد كبير منذ قيامه بهذه الخطوة المشؤومة.

ولا يبدو أن وصول تشافي هيرنانديز إلى ملعب "كامب نو" سيمنحه العديد من الفرص، حيث كان لديه بالفعل أكثر من الوقت الكافي للتألق لاسيما في عهد الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي قبل رحيله، وأعطى مشجعي الفريق الكتالوني إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة جميع الفرص له من خلال التشجيع المستمر دون جدوى.