التنمية المحلية: رفع حالة الاستعداد في جميع المحافظات

الخميس 11 نوفمبر 2021 | 07:17 صباحاً
كتب : مصطفى الخطيب

طالب اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية المحافظين باستمرار رفع درجة الاستعداد واتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة موسم السيول والأمطار الغزيرة التي ستشهدها بعض المحافظات.

وتم تحديد ومراجعة الأدوار المكلف بها مجموعات العمل للتعامل الفورى فى حالة حدوث الأمطار والسيول من خلال القيام بإجراء العديد من عمليات محاكاة لمواجهة أى أحداث طارئة والتأكد من مدى جاهزيتهم لتنفيذ السيناريوهات المختلفة.

ودعا إلى التنسيق بين المحافظات والجهات المعنية للتأكد من توافر مختلف المعدات والأدوات اللازمة للتعامل السريع مع تلك الأحداث وتحديد أماكن تمركزها وإعداد دليل اتصال بكل الجهات المعنية وفرق العمل المشكلة مع إعداد خريطة بالمخاطر المحتملة والتقييم المستمر لتلك المخاطر.

وأكد ضرورة تنسيق المحافظات مع مركز التنبؤات بمعهد بحوث الموارد المائية وهيئة الأرصاد الجوية ووزارة الرى

مع تشكيل لجان للمرور على مهمات الإغاثة للتأكد من مدى جاهزيتها بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعى والهلال الأحمر المصرى ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية والجهات المختصة بالمحافظات وحصر كافة إمكانيات كل محافظة من مستشفيات و نقاط إسعاف و معدات الحماية المدنية و مهمات الإغاثة والتنسيق بين المحافظات المتجاورة لتكامل الجهود بينها فى أى أحداث طارئة.

وشدد شعراوى على ضرورة تشكيل لجان وإعداد جدول زمنى بالتنسيق مع الجهات المعنية الصرف الصحى ومياه الشرب ومديريات الرى للمرور على أعمال الحماية من مخاطر السيول «مخرات السيول والبرابخ والترع والمصارف والسدود والبحيرات ومحطات الصرف والشنايش الموجودة بالأنفاق وبالوعات صرف مياه الأمطار»

والعمل على جاهزيتها وتطهيرها خاصة مع بدء موسم السيول نظراً لتسريب كميات كبيرة من التراكمات داخل شبكة الصرف الصحى مع مراجعة الصلاحية الفنية للمعدات والعربات المخصصة لسحب المياه والعمل على جاهزيتها.

وشدد أيضاً على ضرورة مراجعة كل الخطط التى تم وضعها خلال الفترة الماضية بين المحافظات وممثلى الوزارات والجهات المعنية بمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول وعلى رأسها وزارتا الموارد المائية والر ى والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحى ومسئولو المحافظات.

وأشار إلى التنسيق المستمر بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة و غرفة العمليات المركزية و إدارة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء وغرف العمليات على مستوى المحافظات فى حالة سقوط الأمطار بكثافة وتنفيذ خطط الطوارئ المتفق عليها.

اقرأ أيضا