المفوضية الأوروبية تطالب بفرض عقوبات إضافية على بيلاروس

الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 | 04:52 صباحاً
كتب : مصطفى الخطيب

طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين بفرض عقوبات إضافية على بيلاروس بسبب الوضع القائم على الحدود البيلاروسية البولندية.

وقالت فون دير لاين مساء أمس الإثنين إنه يجب على بيلاروس أن توقف " الاستغلال المتبلد للمهاجرين".

وأضافت السياسية الألمانية:" أطالب الدول الأعضاء بالموافقة على قاعدة العقوبات الموسعة ضد السلطات البيلاروسية المسؤولة عن هذا الهجوم الهجين".

كانت السلطات البولندية أعلنت اليوم عن محاولة مجموعات كبيرة من المهاجرين اختراق الحدود مع بيلاروس.

وأوضحت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يعمل على معاقبة شركات طيران من دول من خارج التكتل بسبب ضلوعها في نقل مهاجرين إلى بيلاروس.

من جانبه، قال نائب رئيسة المفوضية ماراجاريتيس شيناس إنه سيتوجه في الأيام المقبلة إلى الدول التي ينحدر منها هؤلاء المهاجرون والدول التي يمرون عبرها.

كان الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو أعلن في مايو الماضي أنه سيتوقف عن منع المهاجرين من مواصلة رحلتهم من بلاده صوب بولندا ودول البلطيق في طريقهم إلى حياة أفضل في "الغرب المريح"، وذلك في رد فعل منه على العقوبات الأوروبية المشددة على بلاده.

ويتهم الاتحاد الأوروبي لوكاشينكو بنقل أشخاص بطريقة منظمة من مناطق أزمات إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وهو ما جعل بولندا وليتوانيا ولاتفيا تشدد تأمين الحدود ورغم ذلك فلا يزال الآلاف يتمكنون من الوصول إلى ألمانيا.

وكانت المنطقة الحدودية لبيلاروس مع الاتحاد الاوروبي شهدت حدوث العديد من حالات الوفاة بين المهاجرين.

وكان آلاف الأشخاص تمكنوا في الشهور الماضية من اجتياز الحدود إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا