مسؤول أمريكي كبير ينتقد الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان

الثلاثاء 31 اغسطس 2021 | 10:29 مساءً
كتب : عمر يوسف

أكد وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، أن الإنسحاب الأمريكي المضطرب الغير منظم من أفغانستان، سيشكل قضية في إنتخابات التجديد النصفي القادمة.

وقال بومبيو، خلال حديثه مع قناة فوكس نيوز: لا أفكر في الأمر من منظور سياسي. بعد أن قلت إنني آمل أن تكون هذه قضية سينظر فيها الناس.

وبشأن ما تعرض له من إنتقادات، أثناء توليه منصب وزير الخارجية الأمريكية، بخصوص الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان، بحلول مايو الماضي، قال بومبيو: كان موعدنا النهائي قائما على الشروط ولم نحدد موعدا ابدا. قلنا أننا سنخرج بحلول شهر مايو.

وفي سياقٍ متصل، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، أن عمليات الإنسحاب والإجلاء من الأراضي الأفغانية، تمثل نجاحًا كبيرًا في الإستثمار الأمريكي.

وقال بايدن، خلال كلمته التي ألقاها مساء اليوم الثلاثاء: لا أعتقد أن عمليات الإخلاء من أفغانستان قد تتم بطريقة أكثر ترتيبا من تلك التي تمت بها.

وأشار بايدن، خلال خطابه، أن قرار الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان، جاء بعد حرب فاشلة، دامت لمدة 20 عامًا، لافتًا إلى أن نحو 100 ل200 مواطنًا أمريكيًا، ما زالوا في أفغانستان.

وتابع بايدن مؤكدًا: 90 في المائة من الأمريكيين في أفغانستان الذين أرادوا المغادرة كانوا قادرين على ذلك.

وبشأن ضمان سلامة الأمريكيين أثناء خروجهم من أفغانستان، قال بايدن: الولايات المتحدة لديها القدرة على التأكد من وفاء طالبان بالتزاماتها لضمان سلامة مرور الأمريكيين.

اقرأ أيضا