الشهابي يطالب بإقالة وزير التعليم

السبت 28 اغسطس 2021 | 04:07 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

طالب ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، بإقالة دكتور طارق شوقى وزير التعليم والتعليم الفنى.

وأشار "الشهابي" إلى أن محاسبته أصبحت ضرورة يفرضها ما تعرض له أبناؤنا الطلاب فى مراحل التعليم قبل الجامعى تحت مسمى كاذب "تطوير التعليم".

وأكد أن ما فعله دكتور طارق شوقى خلال السنوات الماضية لا علاقة له بتطوير التعليم من قريب أو بعيد مشيرا إلى أن تطوير التعليم يعنى تطوير عناصره ومكوناته أى تطوير المدرسة المصرية وجعلها مدرسة جاذبة يمارس فيها الطلاب كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والجوالة.. يعنى تأهيل المعلم وتدريبة.. يعنى تأهيل الإدارة المدرسية وتدريبها.. يعنى تطوير المناهج بحيث نصل بها إلى العالمية يعنى تطوير الورقة الامتحانية بحيث تقيس قدرة الطالب على الفهم والاستيعاب وليس قياس قدرته على الحفظ واسترجاع ما حفظه، يعنى بناء فصول جديدة تجعل الكثافة فى الفصل لا تزيد عن 40 طالب.

وتابع رئيس حزب الجيل، أن ما فعله وزير الوهم بطلابنا لا يمكن إدراجه تحت مسمى التطوير وإلى النفر القليل الذى يدافع عن دكتور طارق شوقى نهديهم ما أكد عليه أطباء من إنجلترا وفرنسا والمانيا من أن التعلم بواسطة التابلت أو الموبايل أو الكمبيوتر يصيب الطالب أو الدارس بالتوحد وضعف الأبصار وجفاف العين والاجهاد الذهنى والصداع النصفى وضمور واورام المخ .

وأضاف الشهابي أن خبراء التعليم بأنجلترا أكدوا فشل التعلم عن بعد ونظام الـ open book.

كما أكد خبراء التعليم بالمانيا على أهمية الدور التربوى الذى يقوم به المعلم فى العمليه التعليميه بالمانيا ولذلك فالمعلم الالمانى يتقاضى أعلى راتب بين الوظائف نظرا للدور الكبير الذى يقوم به.

وتابع ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية.

ومن ناحيه أخرى أكد خبراء التعليم بإنجلترا، أن كيان التعليم الفعال يتمثل فى المدرسة والمعلم والدور التربوى الذى يقوم به ومحتوى منهج علمى فعال والطالب أو المستقبل والورقه والقلم، أما نظام التعليم عن بعد أو بإستخدام التكنولوجيا الحديثه من تابلت وكمبيوتر وموبايل وخلافه فهو ليس له أى علاقه بالعمليه التعليميه نهائيآ فقد ثبت فشله بعد تجربته فى العديد من الدول الأوربية والعربية.

الجدير بالذكر ايضا أن الطالب اعتمد على المعلم بشكل اساسي فى حل الامتحانات وخاصة فى الصف الأول والثاني الثانوي.

وأضاف الشهابي، أن التعليم عن بعد والتابلت ساعدوا فى انتشار الدروس الخصوصيه بشكل أكبر عما كان بالرغم من وجود الكتب الخارجيه الكثيرة وان الطالب لجأ ايضا للدرس الخصوصى سواء فى السنتر أو فى المنزل ..

ومن ناحية أخرى أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، أنه قد حان فعلا وقت رحيل د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن منصبه وتولية مكانه أحدا ممن يملكون الخبرة الميدانية والرؤية القادرة على معالجة الآثار الجانبية لسياسات د طارق شوقى فى السنوات الماضية وتطوير التعليم تطويرا حقيقيا بتطوير كل عناصر العملية التعليمية السابق ذكرها وتابع ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية قائلا: بالرغم من أننا ممن لا يثقون فى نوايا البنك الدولى والصندوق الدولى تجاه بلدنا ومنطقتنا العربية إلا نجد أنفسنا مضطرين على الإشارة إليه فى مسألة الوهم الذى ساقه د.طارق شوقى باسم تطوير التعليم فلقد أعلن البنك الدولي فشل د.طارق شوقي في خطة تطوير التعليم المعروفة إعلاميا باسم ( 02) والممولة من البنك الدولي بقرض بقيمة 500 مليون دولار وسعر الدولار عام 2018 ب 18 جنيها مصريا أي أن المبلغ 9 مليار جنيه مصري طبقا للاتفاقية مع البنك الدولي ومدعومة من الدولة بمليار ونصف مليار دولار

أي بما يساوي 27 مليار جنيهًا مصريًا بسعر الدولار عام 2018ناهيكم عن شراء التابلت للصفوف الثلاثة للثانوية العامة بقيمة 15 مليار جنيها مصريا, غير الشاشات والراوترات والراكات والشبكات الموزعة بفصول المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية والتي تكلفت مليارات الجنيهات .

ويرجع إعلان البنك الدولي فشل طارق شوقي في هذا التوقيت ، لأن الإتفاقية تنص على أن يكون التقيم بالنسبة للمرحلة الثانوية بواسطة الحاسب الألي التي استعاض عنها طارق شوقي بالتابلت وعندما فشل استخدام التابلت نتيجة لعدم وجود بنية تحتية وعدم وجود شبكات تغطي جميع مدارس الجمهورية استبدل امتحان التابلت بالامتحان الورقي البابل شيت وبالتالي أخل د. طارق شوقي بإتفاقية البنك الدولي التي تكلفت المليارات ومن سمى تأكيد فشل خطة د. طارق شوقي التي تعتمد على شبكة الانترنت.

2- تعهد د .طارق شوقي بعودة الطلاب والمعلمين للمدارس بعد انقطاع سنوات خاصة طلاب الصفين الثالث الاعدادي والثالث الثانوي لكن حدث العكس حيث انقطع طلاب الصف الاول والثاني الثانوي عن المدرسة أيضا . أي انقطع طلاب الصفوف الأربعة من الثالث الإعدادي حتى الثالث الثانوي.

3- تعهد د. طارق شوقي في خطة تطوير التعليم بالقضاء نهائيًا على الغش في الإمتحانات ولكن ارتفعت نسبة الغش عن الأعوام السابقة ويكفي ماتم ضبطه فقط في امتحانات الثانوية في العام الحالي :582 حالة غش وأوقف امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي للعام الحالي بسبب الغش الجماعي الذي شارك فيه معظم طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي.

4- تعهد د. طارق شوقي بإفتتاح 100 مدرسة يابانية كل عام أي المفترض أن تكون هناك 400 مدرسة على الأقل هذا العام ولكن ماتم افتتاحه بالفعل لا يزيد عن 47مدرسة معظمها تبرعات الاهالي . وماتم ضمه من المدارس التجريبية .

5- تعهد د. طارق شوقي بأن تكون مصر بحلول العام الدراسي 2020/2021 العام الحالي في جودة التعليم وحدث العكس حيث تراجع ترتيب مصر الدولي في جودة التعليم وأصبحت خارج التصنيف .