كيف توفر 30 % من فاتورة الكهرباء؟

الخميس 19 اغسطس 2021 | 08:34 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

ينتج زيادة الاستهلاك للكهرباء عن ارتفاع في قيمة الفواتير،و مازالت هناك فرصة لترشيد الاستهلاك وخفض فاتورة الكهرباء بنسبة 30 %، بمتابعة هذه الخطوات كالتالي:

المروحة

- ابتعد عن شراء الماركات مجهولة المصدر، فتلك الانواع تكون كفاتها منخفضة واستهلامها مرتفع للكهرباء.

- استخدم مراوح السقف على أن تدور بعكس اتجاه عقارب الساعة.

- يمكنك الإستعانة بكهربائي ليحول اتجاه أذرعها، يؤدي هذا إلى سحب الهواء الدافئ للأعلى وتحريك النسيم البارد في أنحاء الغرفة.

- زيادة سرعة تشغيل المروحة للحصول على تأثير أقوى وأبرد يغنيك في بعض الحالات عن التكييف

- ضع المروحة المتنقلة أرضًا بدلا من وضعها على مكان مرتفع، بحيث تحرك الهواء البارد من الأرض وتدفع الهواء الحار للأعلى نحو السقف.

- ضع المروحة بالقرب من النوافذ، لتحرك هواءً منعشًا باردًا في المكان.

- لتبريد المنزل باستخدام المروحة، تأكد من فتح النوافذ وسوف يؤدي ذلك إلى تبريد المنزل بكفاءة.

- احرص على أي حال على وجود فتحات تهوية جيدة في المنزل وإلا فلن تتمكن من تبديد الحرارة بشكل جيد.

الديب فريز

- عند شراء الديب فريزر اختار الأجهزة الموفرة للطاقة فمعدل استهلاكها للطاقة سوف يرضيك جدا لانها تعمل بشكل جيد جدا عند اقل مستويات الطاقة .

-اترك مساحة كافية حول الديب فريزر حتى لا يظل الكمبروسر يعمل لوقت اطول، و بالتالي سوف ترتفع وتيرة استهلاك الديب فريزر للكهرباء .

- لا تقوم بتخزين طعام في الديب فريزر و هو مكشوف لأن معدل الطاقة الذي كان يحتاج لتبريده وهو مغطي سوف يتضاعف وهو مكشوف عندما تتصاعد منه الرطوبة، وتصبح الحرارة بالديب فريزر اعلي .

- لا تفتح باب الديب فريزر عدة مرات واحرص على أن يكون مغلقا باستمرار حتى لا تجعل الهواء البارد يخرج بسهولة من جهاز الديب فريزر مما يجعل الكمبروسر بحاجة للعمل لساعات اخري ليتم تبريد الهواء بالجهاز مرة اخري ، وبالتالى استهلاك مرتفع للكهرباء.

- ابعد البوتاجاز عن الديب فريزر بقدر الامكان، وهذا لأن الحرارة المتصاعدة من البوتاجاز سوف تتسبب للديب فريزر بالسخونية ، و طبعا يلزم طاقة اضافية ليتم تبريد الديب فريزر .

- احرص على تنظيف شاملة للفائف التبريد الخاصة بمكثف الديب فريزر، فوجود الأتربة عليها يؤدي بشكل غير مباشر الي رفع استهلاك الديب فريزر للكهرباء .

- لا تقوم بتخزين الطعام بشكل فوضوي في الديب فريزر ، لانه لن يكون سهل عليك ايجاد الطعام عند الحاجة له مما سيجعلك تأخذ وقتا طويلا حتي العثور عليها وهذا سيستدعي ترك باب الديب مفتوحا كل هذه المدة، و انتم اعلم بالنتيجة طبعا .

التكيبف

-أغلق أبواب والنوافذ جيدا وقم بإسدال جميع الستائر وتظليل الغرفة ومنع دخول أشعة الشمس بها قبل تشغيل التكييف.

-اضبط درجات الحرارة عند درجة 25 درجة مئوية.

-في حال الاكتفاء من تلطيف الجو داخل الغرفة يمكن غلق التكييف واستبدالة بتشغيل المروحة.

- قم بإغلاق جهاز التكييف قبل مغادرة المكان بربع ساعة.

-إزالة أي مصدر حراري داخل الغرفة، سواء كانت لمبات حرارية أو أجهزة أخرى .

- عند شراء الأجهزة الكهربائية يجب اختيار الأجهزة الأكثر كفاءة والأقل استهلاكًا، حيث يتواجد بطاقة لكفاءة الطاقة ملصقة على جميع الأجهزة الكهربائية.

- تنظيف جهاز التكييف والفلاتر بشكل دوري.

الثلاجة

- ضرورة عدم وضع الأطعمة الساخنة بالثلاجة وتركه حتى يبرد، مما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية، وبالتالى تجنب ارتفاع قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية.

-عدم تكرار فتح باب الثلاجة طول اليوم لتجنب زيادة معدلات استهلاك الكهرباء وارتفاع قيمة الفاتورة.

- شراء الأجهزة الأعلى كفاءة (اقرأ بطاقة كفاءة الطاقة اللى على الثلاجة).

-ترك مسافة خلف الثلاجات من 10-15 سم لزيادة مجال التهوية لأنابيب التبريد والضاغط مما يسهم في تقليل استهلاك الكهرباء، وينصح كذلك بترك مسافات عن اليمين واليسار لا تقل عن 5 سم.

-الحرص على إغلاق الثلاجة بإحكام مع الحرص على سلامة الإطار العازل لأبواب الثلاجات وذلك للتقليل من تسرب البرودة إلى الخارج أو الهواء الساخن لداخل الثلاجة.

- وضع الثلاجة في مكان بارد في المطبخ وتجنب وضعها في المواقع الحارة (مثل المعرضة لضوء الشمس أو بالقرب من الفرن).

-ضبط درجة الحرارة «الثرموستات» على (2 إلى 4) درجات مئوية للثلاجة، ونحو (18 إلى – 20) درجة مئوية للفريزر يحافظ على المأكولات طازجة وصحية، ويقلل من استهلاك الطاقة.

-الحرص على تنظيف المكثف والمبخر وموتور الثلاجة مرة أو مرتين في السنة على الأقل.

-الحرص على إزالة الثلج باستمرار

اقرأ أيضا