مزارعو الأسماك في العباسية يطالبون بالقضاء على حلقة الوسيط وضبط الأسواق

الجمعة 13 اغسطس 2021 | 11:23 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

قال الدكتور حامد محمد، رئيس قسم الإرشاد بالمعمل المركزي لبحوث الثروة الحيوانية ومدير المزرعة الإنتاجية، إن مساحة المعمل المركزي بالأحواض الإنتاجية حوالي 1425 فدانا، والجزء الإنتاجي 1200 فدان، مقسمين لـ 160 حوضًا ومساحة الحوض 7,5 فدان بمسطح مائي 6,2.

وذكر حامد أن تكاليف الزراعة أصبحت عالية في الفترة الأخيرة فاتجهنا لتأجير المزارع بمزاد لتحديد السعر ويتم على أساسه تسليمها للمستأجر ليبدأ العمل بها مضيفًا أن القيمة الإيجارية تتراوح بين 6,5 لـ 8 آلاف بزيادة سنوية 5%.

وأضاف حامد أن منطقة العباسة بمحافظة الشرقية بها كل ما تحتاجه المزراع السمكية من تكاليف عالية ومياه جيدة، معلقًا أن مشروع المزارع السمكية مربح وغير مخيف وأنصح الجميع للاتجاه لمثل هذه المشروعات، ولدينا عدد 3 صوب منها 2 للتفريخ، مضيفًا أن هذا العام وصلنا إلى 4 أو 5 أطنان من الاستزراع السمكي.

وفي إطار تنمية الثروة السمكي قال حامد تم عمل 11 دورة تدريبية لشباب الخريجين ومتنفعي الريف المصري للإستفادة من الصحراء في الاستزراع السمكي و النباتي.

ونصح الدكتور حامد محمد مزارعين الأسماك بضرورة المتابعة اليومية للأسماك وبالأخص في فترة الصباح الباكر لأن نسبة الأكسجين تكون أقل من المعدل الطبيعي لها وأنصح بعدم المبالغة في التغذية الصناعية.

وشدد حامد على ضرورة مراعاة مجموعة من القياسات الهامة مثل نسبة الأكسجين ودرجة الحموضة بالمياه وغيرها، مضيفًا أن هامش ربح السمك البوري أعلى من السمك البلطي.

وأضاف حامد أن الأسعار غير مرضية للمزارع بسبب تواجد حلقات الوسيط.

اقرأ أيضا