بعد إثارته للجدل.. طبيب قلب يجيب على جمع كلمة "حليب" بامتحان الثانوية العامة

السبت 10 يوليو 2021 | 05:58 مساءً
كتب : أحمد نادي

علق الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، على الأزمة المثارة حول امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021، بعدما فوجئ الطلاب بسؤال (جمع كلمة حليب)، الأمر الذي آثار حيرة الكثير.

وكتب مدير معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك":" امتحان عربي ثانوية عامة.. ما هو جمع حليب.. الإجابة على وزن الكلمة على وزن فعيل.. إما أحلبة زي رغيف أرغفة.. أو حلبان زي صليب صلبان.. أو أحلباء زي صديق أصدقاء".

جدل على السوشيال ميديا

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل حول جمع كلمة حليب كما ورد في سؤال امتحان اللغة العربية في اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2021 عن جمع كلمة حليب.

شكوى الطلاب

وأعرب عدد من الطلاب عن حزنهم بعد انتهاء امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021، مؤكدين أن الامتحان جاء في مستوى فوق المتوسط وأن أسئلة القراءة المتحررة جاءت غير مباشرة وتحتاج إلى تركيز شديد.

وأشاروا إلى أنه تم تطبيق جميع الإجراءت الوقائية المشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتم السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية بالكتاب المدرسي.

رد التعليم

من جانبه، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحانات سارت بصورة منتظمة دون أي معوقات، موضحا أن غرفة العمليات المركزية التي تم تشكيلها في وزارة التربية والتعليم، حرصت على متابعة الامتحانات في جميع المحافظات.

وزير التعليم الدكتور طارق شوقي

عقوبات رادعة على "الغش"

وحذر "شوقي" من محاولات الغش أثناء امتحانات الثانوية العامة 2021، مؤكدا أنه سيتم تطبيق عقوبات رادعة على كل من يحاول الغش في الامتحانات، لافتا إلى أن الامتحانات عقدت ورقيا في لجان مؤمنة ومراقبة جيدا، بجانب تم تكثيف الإجراءات الاحترازية في جميع اللجان الامتحانية.

وأوضح "شوقي"، أن صعوبة أو سهولة أسئلة الامتحان موضوع أكاديمي بحت ولا نود التعليق عليه ولا يجب تناوله من غير المختصين، لافتا إلى أن امتحان اللغة العربية 16 صفحة وتصويره كاملا صعب جدا، فهو موحد ولكن بترتيب مختلف للأسئلة وترتيب مختلف للإجابات وبالتالي التصوير ونقل الإجابات لن يجدي هذا غير الغشاشين، قائلا: "في النهاية ما يتم تداوله لن يؤثر في اى طالب بل سوف يؤذي من يفعل ذلك ومن يسير وراءه".

واشتكى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، من امتحان مادة اللغة العربية وخاصة أسئلة الأدب والقراءة المتحررة مؤكدين أن الأسئلة كانت غير متوقعة.

اقرأ أيضا