بعد قانون فصل الموظف.. تعرف على مدة بقاء الحشيش في البول لحديثي التعاطي والمدمنين

السبت 26 يونية 2021 | 03:57 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يخشى عدد من موظفي الدولة والعاملين في القطاع الحكومي والجهاز الإداري من الدولة الفصل النهائي من وظائفهم حال إثبات تعاطيهم للمخدرات، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفصل من يثبت تعاطيه المخدرات من العاملين في الجهاز الإداري للدولة فصلا نهائيا، وذلك حفاظا على أرواح المواطنين ومصالحهم من هؤلاء المدمنين، الذين تسببوا في وقوع كثير من الحوادث، خلال السنوات الأخيرة.

وازدادت التساؤلات من قبل بعض الأشخاص عبر محركات السوشيال ميديا، عن مدة الابتعاد عن التعاطي، وطرق العلاج حال رغبة الموظف في التعافي والعلاج، وإلا كان الفصل وضياع مستقبلة عقبة له؛ لذا نستعرض خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن تعاطي المخدرات، وفقا لما ذكره مسؤولين في صندوق مكافحة المخدرات والإدمان.

أعراض تعاطي المخدرات

وبالنسبة لأعراض تعاطى المخدرات، أكد عمرو عثمان، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك اختلاف بين نوع المخدر، بينما يوجد بعض الأعراض العامة المشركة فى جميع أنواع المخدرات مثل (التقلبات المزاجية – الاكتئاب – العزلة – السلوك الإجرامى – السرقه – الكذب – الإرهاق الشديد – الغياب المتكرر من العمل أو الدراسة – عدم الاهتمام بالمظر – ظهور أصدقاء جدد ".

أبرز المواد المخدرة

وعن أبرز المواد المخدرة، والتى أكثر شيوعاً فى تناول المتعاطين، أكد "عثمان" أن بيانات الخط الساخن بصندوق مكافحة وعلاج تشير إلى أن أكثر أنواع المخدرات انتشاراً بين المتعاطين فى مصر هى الترامادول 65,5%، الحشيش 58%، الهيروين 26,7%، الاستروكس والفودو 20,7%، البانجو 11%، الكحوليات 6,3%

الفرق بين التعاطي والإدمان

ومن جانبه، أوضح" عثمان" أن التعاطى هو تعاطى المواد المؤثرة على الحالة النفسية بشكل متقطع وبدون ظهور أعراض انسحاب واضحة عند التوقف، أما الإدمان فيقصد به التعاطى المتكرر لمواد مؤثرة على الحالة النفسية، ويقصد به هنا التعاطى القهري المتكرر والمتصل لمادة نفسية أو أكثر من مادة سواء بطريقة متتابعة أو متزامنة بحيث يظهر الفرد انشغال شديد بالتعاطي والرغبة القهرية في الحصول على مادة التعاطي بأية وسيلة ومن أهم خصائصه التحمل، وأعراض الإنسحاب .

عوامل تؤثر على مدة بقاء الحشيش في البول

و يعد الحشيش من أشهر المخدرات التي يشيع تناولها ويقبل عليها أشخاص من مختلف الفئات العمرية، الذين لا يعترفون به كمخدر وإنما يرونه مثل التبغ لكن بتأثير مختلف.

و يجرى تحليل الحشيش للموظفين عن طريق البول، حيث تختلف مدة بقاء الحشيش في البول من شخص لآخر سواء كان مدمنًا أم لا ذلك طبقًا لمدة التعاطي وكميته،

أعراض تعاطي الحشيش

أعراض تعاطي الحشيش تختلف من شخص لشخص على حسب طريقة التعاطي ومدته وكميته:

سرعة ضربات القلب.

صعوبة في التركيز.

فقدان الشعور بالوقت.

تشويش الرؤية.

أعراض تعاطي الحشيش

مدة بقاء الحشيش في البول

مدة بقاء الحشيش في البول تختلف من شخص للآخر ولا تتبع قاعدة محددة أو أرقام ثابتة فمثلا الشخص الذي يقوم بتدخين الحشيش لفترة كبيرة وبصورة إدمانية يحتاج إلى فترة زمنية كبيرة لكي يتخلص من الحشيش أي أن مدة بقاء الحشيش في البول لهذا الشخص تكون طويلة قد تصل إلي شهرين أو أكثر.

_ أما الشخص الذي يقوم بتدخين الحشيش لفترة زمنية لفترة قليلة وعلى صورة غير إدمانية فإن مدة بقاء الحشيش في البول تكون صغيرة ومن الممكن أن تتراوح ما بين 15 إلى 21 يوما.

_أما بالنسبة للشخص حديث التعاطي وغير المستمر في تناوله بانتظام فإن مدة بقاء الحشيش في البول تكون قصيرة فهو يحتاج إلي 10 أيام أو أقل، للتخلص من مادة الحشيش الموجودة داخل جسمه.

عوامل تؤثر على مدة بقاء الحشيش في البول

طريقة التعاطي :

وتتمثل في كيفية حصول الجسم على جرعة الحشيش :

من خلال السجائر.

من خلال تبخيره.

وأحيانا يقوم بعض الأفراد بمضغه أو شربه في صورة شاي .

مدة الادمان

كلما زادت مدة الإدمان، كلما كانت مدة بقاء الحشيش في البول كبيرة، ويصعب التخلص منه فالأشخاص الذين يدخنون الحشيش و يتعاطونه لمدة سنوات يختلفون عن الأشخاص حديثي التعاطي من حيث مدة بقاء الحشيش في البول.

اقرأ أيضا