الطيران المدني السعودي.. تعليمات جديدة لإنهاء إجراءات دخول جميع القادمين إلى المملكة

الاحد 23 مايو 2021 | 02:41 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يرغب كثير من المواطنين معرفة كل ماهو جديد في عالم الطيران السعودي، وحرصًا من موقعنا بلدنا اليوم نستعرض خلال السطور التالية آخر المستجدات للخطوط الجوية السعودية وأبرز التعليمات التي أصدرتها الهيئة العامة للطيران السعودي.

الطيران المدني السعودي

وخلال الساعات القليلة الماضية، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات السعودية، بشأن تسجيل بيانات المسافرين المحصنين القادمين قبل وصولهم إلى المملكة من غير المواطنين والفئات المستثناة على البوابة الإلكترونية المخصصة لتسجيل اللقاح إلكترونيًا من خلال الرابط المخصص.

بوابة إلكترونية لتسجيل اللقاحات

وتتيح البوابة تسجيل اللقاح إلكترونيًا للمسافرين المحصنين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية المختلفة من غير المواطنين والفئات المستثناة، وتسجيل بياناتهم الخاصة بالتحصين إلكترونياً مما يسهم في تسهيل إجراءاتهم عند الوصول، وذلك لمن أتم جميع الإجراءات النظامية للقدوم للمملكة.

وتأتي الخدمة بمشاركة: وزارة الداخلية، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ووزارة الصحة، وشركة علم.

ومن المقرر أن تسهم البوابة في ربط معلومات المسافرين مباشرة مع تطبيق "توكلنا"، لإنهاء إجراءات دخول جميع القادمين إلى المملكة من جميع المنافذ الدولية للمملكة الجوية والبحرية والبرية من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها.

وأكد التعميم ضرورة تسجيل جميع المسافرين المحصنين القادمين إلى المملكة من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة في البوابة الإلكترونية المخصصة لتسجيل اللقاح إلكترونيًا، مع الالتزام بجميع الاشتراطات المطلوبة.

الشروط الجديدة للسفر بالخطوط السعودية

وألزمت سلطة الطيران المدني بالسعودية، شركات الطيران ووكلاء السياحة بعده شروط للسماح بدخول كل من «السعوديين - الدبلوماسيين - الكوادر الطبية» وهي :

- عمل فحص pcr قبل السفر لمن هم فوق 8 أعوام قبل السفر 72 ساعة .

- الخضوع لحجر مؤسسي لمدة ٧ أيام ، وإجراء فحصين PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، الاول عند الوصول والثاني بعد مرور ٦ أيام في الحجر المؤسسى.

الفئات المستثناه

ويستثنى من ذلك عدة فئات مع تقديم المستندات الموكدة خضوعهم لهذه الاستثناءات وهى:

1- المواطنون والمواطنات وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنة، والعمالة المنزلية المرافقة لأي من الفئات المذكورة في هذه الفقرة الفرعية، على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص PCR لهم في نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

2- العمالة المنزلية غير المحصنة المرافقة لمقيم محصن، على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص (PCR) لهم في نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

3- المحصنون ومرافقوهم من دون سن 18 من المواطنين والمقيمين، على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص (PCR) لهم في نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة .

4 -‏ الوفود الرسمية.

5 - من يحملون تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيون وعوائلهم المقيمون، على أن تتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي في منازلهم حسب ما تعتمده وزارة الصحة.

6- طواقم الملاحة الجوية.

7- من له علاقة بسلاسل الإمدادات الصحية حسب ما تراه وزارة الصحة.

متى يفتح الطيران السعودي؟

أكد مصدر بوزارة الطيران المدني، أن المملكة العربية السعودية أزالت مصر من قائمة الدول المحظور سفرها التي كانت موضوعة عليها مصر منذ نهاية فبراير الماضي وحتى 17 مايو، حيث كانت حظرت سفر مواطنيها خارج المملكة، وأصدرت يوم 17 مايو قائمة، ضمت 13 دولة ليس من بينهم مصر، ما يعد موافقة على سفرهم لمصر، بشرط تلقيهم لقاح فيروس كورونا وموافقة السلطات الطبية على السفر.

عودة الطيران بين مصروالسعودية

وأوضح أن الوضع مختلف بالنسبة للرحلات المصرية المفترض توجهها للسعودية، حيث لا يزال قرار تعليق دخول المصريين للسعودية ساريا، ضمن حزمة قرارات اتخذت منذ فبراير الماضي، من ضمن 20 دولة حظرت مواطنيها من دخول أراضي المملكة، بسبب فيروس كورونا، وسمحت فقط بدخول بعض الفئات المستثناة من مصر، كالمصريين العاملين بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم، والسعوديين والدبلوماسيين، وهي فقط الرحلات المستمرة منذ فبراير وحتى الآن.

هيئة الطيران المدني السعودي

ذكرت هيئة الطيران السعودي عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك أنه قبل صعود المسافرين على متن الطائرة لابد بفحص درجة حرارة المسافرين والتأكد من حالتهم الصحية، مع ضرورة أن يفحص الراكب عن حالته الصحية، فلن يسمح بالسفر لمن تزيد درجة حرارته عن 38 درجة مئوية.

اقرأ أيضا