نقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا إلى بورتو

الخميس 13 مايو 2021 | 05:15 مساءً
كتب : إسلام البشبيشي

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوم الخميس، نقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي وتشيلسي الإنجليزيين، المقرر إقامتها 29 من الشهر الجاري، إلى بورتو بدلا من اسطنبول بسبب جائحة فيروس كورونا.

وهذا هو العام الثاني على التوالي التي لا تتمكن فيه مدينة اسطنبول من تنظيم المباراة النهائية كما هو مخطط بسبب الأزمة العالمية الصحية وتقوم البرتغال بتنظيم الحدث.

وفي الموسم الماضي أقيمت دورة مصغرة توجت بمباراة نهائية بدون حضور جمهور عندما تغلب بايرن ميونخ على باريس سان جيرمان ولكن هذا العام سيستضيف ملعب "دراجاو" ببورتو ستة آلاف مشجع لكل فريق.

تم إجراء هذا التغيير بسبب وضع الحكومة البريطانية تركيا على القائمة الحمراء وحظرت السفر إليها بسبب أعداد المصابين بفيروس كورونا في البلاد.

يواجه الزائرون من بريطانيا فترة الحجر الصحي الإلزامية المقدرة بعشرة أيام في الفندق فور عودتهم.

يذكر أن البرتغال في "القائمة الخضراء" لبريطانيا حيث يمكن السفر إليها، مما يعني أنه لن يكون هناك فترة حجر صحي لهؤلاء العائدين إلى البلاد.

وقال ألكسندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: "عانت الجماهير لأكثر من 12 شهرا بدون القدرة على رؤية فرقهم بشكل مباشر والوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا هو قمة كرة القدم للأندية".

وأضاف: "لم يكن حرمان المشاهدين من فرصة رؤية المباراة بشكل مباشر خيارا وأنا سعيد للوصول لهذا الحل الوسط".

وأفادت تقارير أن ملعب ويمبلي بلندن كان خيارا وأكد الاتحاد الأوروبي هذا " ناقشنا نقل المباراة إلى إنجلترا، ولكن رغم الجهود المضنية من جانب اتحاد كرة القدم والسلطات، لم يكن ممكنا تحقيق الإعفاءات اللازمة من ترتيبات الحجر الصحفي في بريطانيا.

وقال سيفرين إن الاتحاد الأوروبي تقبل وضع تركيا على القائمة الحمراء للسفر لبريطانيا "بحسن نية.. ولكنه قدم لنا أيضا تحديا كبيرا في تنظيم مباراة نهائية تجمع بين فريقين إنجليزيين".

وخصص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالفعل نهائي نسخة 2022 لسان بطرسبرج،، و2023 لميونخ و2024 للندن، ولم يذكر، مثلما حدث في الموسم الماضي، ما إذا كان هناك تعديلا، ومع ذلك قال سيفرين أنه يأمل "أن يكون في اسطنبول أو تركيا في نهائي دوري الأبطال، وأحداث عديدة أخرى في المستقبل القريب".

وأعلن الاتحاد الأوروبي أيضا أن الحكم الإسباني أنتونيو ميجيل ماتيو لاهوز سيدير المباراة النهائية.

وأصبح لاهوز /44 عاما/ حكما دوليا منذ عام 20111، وكان حكما رابعا في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في نسخة 2019 عندما تغلب ليفربول على توتنهام.

وقبلها بثلاثة أيام يلتقي فريق فياريال الإسباني مع نظيره مانشستر يونايتد الإنجليزي في نهائي الدوري الأوروبي في مدينة جدانسك البولندية، ويدير اللقاء الحكم الفرنسي كليمان توربين /38 عاما/.