محافظ مطروح يشهد احتفالية التنمية المستدامة بتوزيع 50 ألف شتلة زيتون على المزارعين

الجمعة 12 مارس 2021 | 05:58 مساءً
كتب : مؤمن الليثي

مركز التنمية المستدامة بمطروح

في إطار اهتمام الدولة بمواطني مطروح خاصة في مجال التنمية الزراعية المستدامة من خلال توفير أصناف من شتلات الزيتون لزيادة الرقعة الزراعية لتحسين الحالة المعيشية لمزارعي الصحراء بالساحل الشمالي الغربي بتكليفات الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمركز بحوث الصحراء .

مركز التنمية المستدامة بمطروح

نظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة و استصلاح الأراضي تحت رعاية الدكتور السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء وبحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والنائب عيسي أبو تمر والنائب سحر عيد و المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح صباح اليوم احتفالية توزيع 50 ألف شتلة زيتون بحضور مزارعي مطروح.

مركز التنمية المستدامة بمطروح

و قال اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، إن المحافظة تقدم الدعم المستمر للمزارعين بمدن ومراكز المحافظة حيث نقوم اليوم بتوزيع 50 ألف شتلة أشجار زيتون، بالإضافة إلى 10 آلاف شتلة لوز لتوزيعها على المزارعين من أهالي مطروح في مراكز ومدن غرب مدينة الضبعة حتي السلوم بالإضافة إلى دعم واحة سيوة 10 آلاف شتلة زيتون بالمجان .

مركز التنمية المستدامة بمطروح

وأشار محافظ مطروح إلى أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يدعم المحافظة بقرض يقدر بـ 61 مليون دولار ، لتغطية المجالات اقتصادية والاجتماعية في 6 مدن بالمحافظةً، والإستفادة منها بإنشاء 18 مدرسة تعليم أساسي و3 مدارس تعليم ثانوي فنى، ورصف 250 كيلومتر طرق، وإنشاء 6 آلاف بئر لري الزراعات، و500 خزان لمياه الشرب ، و700 بئر لتنمية الثروة الحيوانية بالإضافة إلى تحسين الأنشطة الإقتصادية و الإجتماعية الخاصة بالمرأة بالتجمعات الصحراوية وغيرها من المشروعات التنموية.

مركز التنمية المستدامة بمطروح

وقال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ، أنه بحث مع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح ، الخطوات النهائية الخاصة بتنمية المنطقة من خلال مشروع "الموائمة في البيئات الصحراوية "، " برايد " بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية " إيفاد " وذلك لتنمية غرب مطروح من منطقة الجفيرة غربي الضبعة وحتى السلوم غرباً، بالإضافة إلى منطقتي المغرة وواحة سيوة لتحقق نهضة زراعية غير مسبوقة على أرض محافظة مطروح، من خلال مركز بحوث الصحراء الذى يعمل على تقديم يد العون لأبناء المنطقة الغربية، من خلال المشروعات التنموية التي تحقق الاستقرار والتنمية.

مركز التنمية المستدامة بمطروح

وأوضح مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن مشروع إيفاد سينفذ العديد من المشروعات على أرض مطروح، من خلال مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، وسيعمل على الاستفادة من مياه الأمطار بدلًا من إهدارها وتعظيم كفاءة استخدامها وإنشاء الآبار وتنمية الوديان وتنمية المراعي والثروة الحيوانية وتنمية المرأة.

مركز التنمية المستدامة بمطروح

كما يستهدف المشروع، إقامة عدد من المدارس المتنوعة بالمنطقة الساحلية من تعليم الأساسي والثانوي والفني ووحدات الفصل الواحد ووحدات صحية وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الكمبوست بواحة سيوة، ودعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل وذلك وفقا لاحتياجات التنموية للمنطقة.

مركز التنمية المستدامة بمطروح

وأكد " الأمير ” على دعم شباب الخريجين، من خلال حصولهم على أرضى يتم استصلاحها من المشروع بمنطقة المغرة، كما سيقوم المشروع بإنشاء مركز دعم فني وإرشادي لمنطقة غرب الضبعة لأول مرة بمحافظة مطروح ، مشيداً بالتعاون الوثيق بين وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي ومحافظة مطروح ، من خلال الدعم المستمر من وزارة الزراعة والاستصلاح الأراضي ممثلا في مركز بحوث الصحراء .

مركز التنمية المستدامة بمطروح

كما تفقد اللواء خالد شعيب محافظة مطروح والمهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح الأعمال الإنشائية لتطوير بعض السدود الأسمنتية التي تتم بمنطقة وادي الخروبة لمجابهة مخاطر السيول الحد منها والعمل على الإستفادة القصوى من مياه الأمطار .

مركز التنمية المستدامة بمطروح

كما أشاد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والنائب عيسي أبو تمر والنائب سحر عيد بنشاط مركز التدريب التابع لمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح .

مركز التنمية المستدامة بمطروح

حيث قال اللواء خالد شعيب محافظ مطروح أن هذا المركز يرتقي لنظام الايزو والجودة في مستوي النظافة وتقديم الخدمة لأبناء مطروح بحضور المهندس محمود الأمير مدير المركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والأستاذ على عبدالحكم مدير مركز التدريب

وأكد أن المستوي الحالي للمركز نسعد به جميعا وهو وجهة مشرفة لمحافظة مطروح كما أشار وكيل وزارة الصحة بمطروح إلى المجهود الموضح خاصة بعد الإشادة من وفود من وزارة الصحة والسكان لمحافظة مطروح .

كما قام المهندس محمود الأمير بتسليم المحافظ دع تكريم المصحف الشريف وتم التقاط صور تذكارية لطاقم العمل بمركز التدريب تعبيرا عن نشاطهم ومستوي الخدمة بالمركز.