رسميا.. الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية

الاحد 28 فبراير 2021 | 03:00 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أيام قليلة، وتطبق الحكومة تعديلات قانون الشهر العقاري، الذي أثار جدلا كبيرا خلال الأيام الماضية بشأن ضريبة التصرفات العقارية، والتي جاءت كأحد شروط تسجيل الوحدات بالشهر العقاري.

ومنذ الإعلان عن موعد تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري، ازدادت عمليات البحث من قبل المواطنين لمعرفة الحالات المستثناة من الضريبة على التصرفات العقارية وفقًا للقانون.

الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية

وحرصا من"بلدنا اليوم" نستعرض خلال السطور الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية وفقا لما ذكرته وزارة المالية في بيان صحفي لها:

_ تقديم العقار كحصة عينية نظير الإسهام في رأس المال شركة مساهمـة، بشرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات.

_ البيوع الجبرية سواءً كانت إدارية أو قضائية، ونزع الملكية أو الاستيلاء للمنفعة العامة، والتصرف بالتبرع أو بالهبة للحكومة أو وحدات الإدارة المحلية أو الأشخاص الاعتبارية العامة أو المشروعات ذات المنفعة العامة.

_ التصرف بالوصية أو التبرع أو بالهبة إلى الأصول "الأب، والأم" أو الفروع "الأبناء والأحفاد".

_ الوحدات السكنية أو التجارية داخل أي "كومبوند" تملكه الأشخاص الاعتبارية (شركات أموال أو شركات أشخاص أو شركات قطاع عام أو شركات قطاع أعمال عام) لا تخضع لضريبة "التصرفات العقارية"، حيث يخضع صافي الربح الناتج عن التعاملات الناشئة عن بيع هذه الوحدات للضريبة على "صافى الأرباح التجارية".

_ "إن أي كومبوند يدخل ضمن النشاط التجاري لهذه الشركات المالكة أو المستثمرة الخاضعة للضريبة على صافي الأرباح التجارية".

اقرأ أيضا