القصة الكاملة لتسجيل الشقق في الشهر العقاري.. فيديو

الاربعاء 24 فبراير 2021 | 02:10 مساءً
كتب : رحاب الخولى

حالة من اللغط والقلق انتابت على المواطنين خلال الساعات القليلة الماضية بشأن تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري، وانتشرت الشائعات حول أن الحكومة تعتزم نزع الوحدات السكنية من أصحابها، الأمر الذي عار تماما من الصحة.

وتبدأ مصلحة الشهر العقاري، 6 مارس المقبل، تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد، بعد إضافة عدد من التعديلات عليه وموافقة مجلس النواب وانتهاء الحكومة من اللائحة التنفيذية لتطبيقه، ويستهدف القانون الجديد تنفيذ خطة الدولة وحرصها على مواجهة مشكلة عدم تسجيل ملكيات المواطنين لصعوبة الإجراءات.

أكد الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن التعديل على قانون تنظيم الشهر العقاري يأتي بسبب المشكلة الخاصة بالملكيات في مصر، حيث إن هذا التعديل إطار حرص الدولة على مواجهة مشكلة عدم تسجيل ملكيات المواطنين لصعوبة الإجراءات الخاصة بتسجيل العقارات بالشهر العقاري.

واضاف "ياقوت"، خلال مداخلة عبر "زوم"، ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر قناة "القاهرة والناس"، أنه لابد أن نبادر كمصريين في التسجيل بالشهر العقاري، مؤكدًا أن الملكية لا تنتقل إلا بالتسجيل في الشهر العقاري.

وأوضح أن 75% من العقارات خارج الإطار الرسمي، مؤكدًا أن هذا التعديل يأتي كحرص الدولة على تسجيل جميع ملكيات العقارات.

الحكومة تتدخل

ومن جانبه، كلف رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية، وعلى رأسها؛ العدل، والمالية، والتنمية المحلية وممثلو عدد من الجهات؛ لتيسير إجراءات التسجيل العقاري، مؤكدا أن الدولة تعمل على تشجيع المواطنين لتسجيل عقاراتهم بهدف تحصين ملكياتهم، ولذا فيجب القيام بتيسير إجراءات التسجيل، مكلفاً الوزراء المعنيين بسرعة عقد اجتماع لهذه اللجنة، وعرض نتائج أعمالها على مجلس الوزراء.

كما وجه بأن يتم شرح الإجراءات والهدف منها للمواطنين، على أن يراعي مسئولو الوزارات والأجهزة المعنية تبسيط إجاباتهم في الرد على استفسارات المواطنين في هذا الشأن؛ حتى لا تُـتْرك الساحة لبث الشائعات ونشر المعلومات المغلوطة حول هذا الموضوع.

رسوم التسجيل الشقق

جاء في التعديلات عددًا من الرسوم الواجب دفعها أثناء التسجيل بالشهر العقارى وفقا لوزارة العدل، أولها رسوم تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقارى، وتقدر بـ500 جنيه حتى مسطح 100م2 شاملة رسم المساحة وقدره 125 جنيها، و1000 جنيه حتى مسطح 200م2 شاملة رسم المساحة وقدره 175 جنيها، 1500 جنيه حتى مسطح 300م2، شاملة رسم المساحة وقدره 225 جنيها 2000 جنيه فيما يزيد على مسطح 300م2، شاملة رسم المساحة وقدره 275 جنيها.

رسوم تسجيل الأراضي

الرسوم المتعلقة بالأراضى الزراعية والأراضى الصحراوية والأراضى البور خارج كردون المدن وما في حكمها، فقد تحددت بـ 500 جنيه حتى 5 أفدنة، شاملة رسم المساحة وقدره 150 جنيها، و1000 جنيه حتى 10 أفدنة شاملة رسم المساحة وقدره 250 جنيها، و2000 جنيه فيما يزيد على 10 أفدنة شاملة رسم المساحة وقدره 350 جنيها، وفى حالة الزيادة عن هذه المساحة، يتم حساب رسم المساحة بواقع 350 جنيها لكل 20 فدانا، وتتم إضافة 2.5% ضريبة تصرفات عقارية، و1% مقابل تصديق بنقابة المحامين وتستحق على المبالغ من 20000 جنيه فأكثر.

اقرأ أيضا