الحكومة بتفرح المصريين.. إعفاءات للطلبة ورفع أجور ومعاشات ومنح تموينية

الثلاثاء 02 فبراير 2021 | 10:12 مساءً
كتب : سمر مجاهد

شهدت جلسات مجلس النواب، التي انعقدت على مدار الأسابيع الماضية، للاستماع لبيان الحكومة، عددًا من الأخبار السارة التي أعلن عنها الوزراء للمصريين سواء للطلاب أو الموظفين أو أصحاب المعاشات، كان أبرزها خطة وزارة المالية لزيادة الأجور والمعاشات، وكذلك صرف دعم للأمهات على بطاقات التموين وإعفاء عدد كبير من الطلاب من المصروفات الدراسية.

ونرصد أبرز التصريحات التي جاءت على لسان وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، أثناء جلسات «كشف الحساب» بمجلس النواب، وتحمل أخبارًا سارة للمصريين وهى:

- انخفاض معدلات الفقر لأول مرة منذ عشرين عامًا وذلك بعد الإصلاح الاقتصادي الأخير.

- خطة الحكومة للتوسع في مشاريع الصرف الصحي على مستوى الجمهورية.

- مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية في 2023.

- إعفاء 5.5 مليون طالب في مختلف المراحل التعليمية «ابتدائي، إعدادي، ثانوي» من دفع مصروفات الدراسة، وذلك ضمن برامج الحماية الاجتماعية التي تنفذها الوزارة.

- صرف نقاط إضافية على بطاقات التموين بقيمة 100 جنيه شهريًا لصغار الأمهات بشرط المتابعة الصحية الجيدة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتطعيم.

- تعويض للعاملات بالقطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، ولمدة 3 أشهر تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.

زيادة أجور الموظفين والمعاشات، لذلك تم تخصيص 260 مليار جنيه لصناديق المعاشات، ومن المستهدف أن تتم زيادة هذا المبلغ في 30 يونيو 2021 لـ306 مليارات جنيه.

- دعم السلع التموينية بـ4.4 مليار وزيادة نصيب الفرد من 15 جنيهًا لـ50 جنيها، تتحمله الخزانة العامة للدولة بتكلفة 40 مليار جنيه.

- مرتبات الخريجين من طلاب التعليم الفني ستصل لـ5 آلاف جنيه شهريًا مع بداية عملهم.

- تطبيق نظام جديد لتصحيح الامتحانات بحيث يتم بشكل إلكتروني بدون أي تدخل بشري منعًا للخطأ.

اقرأ أيضا